أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تأثيرات نقص الكالسيوم على الأسنان

03:08 م الخميس 26 يوليه 2018
تأثيرات نقص الكالسيوم على الأسنان

كتبت- أسماء أبو بكر

يعتبر الكالسيوم أساس تكوين الأسنان والعظام فنحو 99% من الكالسيوم الموجود في الجسم يدخل في تكوينهما، لذلك فإن نقصانه يؤثر سلبًا على الصحة العامة للجسم وعلى العظام والأسنان بشكل خاص.. فما أضرار نقص الكالسيوم على الأسنان وكيف تُعالج؟

فوائد الكالسيوم للأسنان

الكالسيوم عنصر من العناصر الأساسية المطلوبة لبناء الجسم عامة والعظام والأسنان خاصة، وفقًا للدكتور عمرو بهاء الدين، استشاري زراعة وتجميل الأسنان، مؤكدًا أهمية الكالسيوم للأسنان طوال مراحل النمو وقبل وبعد البلوغ.

الكالسيوم من أهم المعادن التي يحتاجها الجسم عامة والأسنان خاصة، لأنه يعطي القوام والشكل الخارجي للأسنان، حتى تتحمل الضغط الملقى عليها بفعل قوة المضغ، هذا ما ذكره استشاري زراعة وتجميل الأسنان.

أما عن أسباب نقص الكالسيوم، أشار "بهاء الدين" إلى أنه يرجع في بعض الحالات إلى عدم تناول الأطعمة والمنتجات الغنية بالكالسيوم أو نتيجة لسوء امتصاص الجسم له، بسبب نقص فيتامين (د) أو لأي سبب أخر.

أضرار متعددة

يوضح الدكتور عمرو بهاء الدين أن نقص الكالسيوم يجعل الأسنان تبدو رخوة، لأن طبقة المينا تكون مشبعة بأكثر من 78% من تكوينها بالكالسيوم والبوتاسيوم والماغنسيوم، ونقصان هذه النسبة يجعل طبقة المينا رخوة جدًا وبالتالي تساعد على دخول البكتيريا للطبقة الموجودة أسفلها ثم تصل إلى العصب مباشرة لعدم وجود حماية، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث تسوس في الأسنان.

يضيف "بهاء الدين" أن تكوين عظام الفك نفس تكوين الأسنان، لكن ليس بالضروري أن يكون هناك نقص كالسيوم بعظم الفك في حالة نقصه في الأسنان، مشيرًا إلى أن اللثة من الأنسجة الرخوة في الجسم والفم وسط بكتيري (بكتيريا ضارة وأخرى نافعة)، ومع وجود نقص في الكالسيوم يؤدي ذلك إلى حدوث تسوس في الأسنان ومن ثم تتراكم بقايا الطعام في المسافات بين الأسنان، بالتالي يحدث تحلل وتخمر لبقايا الطعام وتُفرز البكتيريا الضارة التي تسبب التهابات في اللثة.

وسائل علاجية

لا بد من علاج الأضرار الناتجة عن نقص الكالسيوم أولا كتسوس الأسنان أو التهابات اللثة، ثم علاج السبب الرئيسي لها لتجنب ظهورها مرة أخرى، ولا بد من إزالة التسوس ثم عمل حشو بعد ذلك، وربما تستدعي الحالة عمل حشوات تجميلية لإخفاء البقع الموجودة في الأسنان والناتجة عن نقص الكالسيوم، لكن تزول هذه البقع تلقائيًا عند الأطفال في حالة معالجة نقص الكالسيوم قبل ظهور الأسنان الدائمة.

يجب إجراء التحاليل الطبية لمعرفة نسبة الكالسيوم في الجسم وفيتامين د، وفي حالة وجود نقص في فيتامين (د) أو سوء امتصاص للكالسيوم فلا بد من أخذ فيتامين (د) كمكمل غذائي (شراب أو أقراص أو حقن حسب الحالة)، بجانب أدوية الكالسيوم سواء العادي أو النشط وفقًا لما يحدده الطبيب المعالج.

بجانب العلاج الدوائي، أوصى "بهاء الدين" بضرورة تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم كاللبن والجبن والزبادي والأسماك، مشيرًا إلى أهمية الرضاعة الطبيعية للطفل لأنها تساعد على مد الجسم بالكالسيوم اللازم لتكوين الأسنان وبناء العظام.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية