أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يمكن تنظيف الأسنان بالصابون؟

08:10 م الخميس 22 فبراير 2024
هل يمكن تنظيف الأسنان بالصابون؟

تنظيف الأسنان بالصابون

كتب - محمد أمين:

يضطر بعض الأشخاص إلى غسل أسنانهم بالصابون، عندما يتفاجأون بأن عبوة المعجون خاصتهم فارغة، دون الانتباه أن هذه العادة قد تكون لها تأثيرات سلبية على صحتهم.

اقرأ أيضًا: أضرار عدم تنظيف الأسنان من يوم إلى سنة

أضرار غسل الأسنان بالصابون

في هذا الصدد، حذرت الدكتورة مروة عادل، أخصائية طب وتجميل الفم، من استعمال الصابون السائل أو الصلب في تنظيف الأسنان، لما يسببه من أضرارٍ لها وللثة.

وأضافت مروة أن الصابون قد يؤدي إلى تآكل طبقة المينا التي تغطي السطح الخارجي للأسنان، ويرجع السبب إلى المواد الكحولية المطهرة والمعطرة التي يتكون منها.

قد يهمك: أضرار لن تتوقعها.. لماذا يجب عدم غسل الأسنان أثناء الاستحمام؟

وأوضحت أخصائية طب وتجميل الأسنان أن المواد الكحولية، سواء المعطرة أو المطهرة، في الصابون قد تزيد من خطر الإصابة بالتهاب اللثة.

وأكدت أن المعجون وغسول الفم هما المستحضران الوحيدان المخصصان لتنظيف الأسنان، مناشدةً كل من يستعمل الصابون في هذا الغرض بالتوقف عن استخدامه.

قد يهمك أيضًا: هل السواك يغني عن الفرشاة والمعجون؟

وأوصت مرورة بضرورة استعمال الخيط الطبي بجانب المعجون وغسول الفم، لأنه فعال في إزالة بقايا الطعام العالقة بين فراغات الأسنان، والتي يصعب التخلص منها بواسطة الفرشاة.

واختتمت حديثها بالإشارة إلى أهمية توافر بعض الأمور في المعجون، مثل غناه بالفلورايد، مع مراعاة الذهاب لعيادة الطبيب كل 6 أشهر، لفحص الفم وتنظيفه من الجير والبلاك، والتوقف عن التدخين وتقليل السكريات قدر المستطاع، فضلًا عن المضمضة بالماء الجاري بعد احتساء الشاي والقهوة، للحفاظ على لون الأسنان.

للاطلاع على مزيد النصائح لاختيار المعجون المناسب لصحة أسنانك، اضغط هنا.

اقرأ أيضًا: خطأ شائع ترتكبه عند غسل أسنانك بالفرشاة والمعجون

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية