أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

طبيب يحذر: نقص هذا الفيتامين يسبب تسوس الأسنان

08:55 م الخميس 07 مارس 2024
طبيب يحذر: نقص هذا الفيتامين يسبب تسوس الأسنان

تسوس الأسنان

الكونسلتو

هناك عنصر غذائي إذا انخفضت مستوياته بالجسم عن المعدل الطبيعي، تتضرر صحة الأسنان واللثة، حسبما ذكر الدكتور مروان عبد الجواد، أخصائي طب وتجميل الفم.

وقال مروان إن العنصر الغذائي الذي يقصده هو "فيتامين د"، مشيرًا إلى وجود مشكلات تحدث للأسنان واللثة، قد تكون علامة تحذيرية على نقصه بالجسم.

اقرأ أيضًا: 4 عناصر غذائية تحتاجها أسنانك

وأضاف أخصائي طب وتجميل الفم أن الأسنان بدون فيتامين د لن تستطيع النمو بشكل سليم عند الأطفال وتصبح أكثر هشاشة، مشددًا على ضرورة الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية به، للحفاظ على توازن نسبته في الجسم.

يمكنك الاطلاع على المصادر الطبيعية لفيتامين د من هنا.

قد يهمك: فيتامين د ضروري لصحة الفم- 3 فوائد يقدمها للأسنان واللثة

وأوضح أن فيتامين د يلعب دورًا كبيرًا في تحسين امتصاص الجسم لمعدن الكالسيوم، الذي يعد من العناصر الغذائية الضرورية لصحة الأسنان.

وأكد أن نقص فيتامين د بالجسم يؤثر سلبًا على صحة الأسنان، حيث يزيد من خطر إصابتها بالتسوس ويضعف جذورها ويفقدها اللون الأبيض.

وشدد على ضرورة إجراء تحليل فيتامين د عند المعاناة من تهيج اللثة، لأن سوء نظافة الفم ليس السبب الوحيد للإصابة بالتهاب دواعم السن، بل ينتج أيضًا عن نقصه بالجسم.

قد يهمك أيضًا: طبيب يحذر: نقص هذا المعدن يسبب اصفرار الأسنان

وبحسب موقع "Very wellhealth"، يساعد فيتامين د على تقوية الجهاز المناعي، لذلك تتراجع قدرة الجسم على التصدي للبكتيريا، لا سيما الميكروبات المسببة لالتهاب اللثة، عند انخفاض نسبته بالجسم.

27545741_1984636378243475_3867498827521667376_n

وكشف مروان أن الشعور بألم في عظام الفك عند مضغ الطعام أو فتح وغلق الفم من المشكلات التي لا يجب عدم تجاهلها، لأنه قد يكون دليلًا على نقصه بالجسم.

واختتم حديثه بالإشارة إلى أهمية التعرض لأشعة الشمس يوميًا، لأنها من المصادر التي تمد الجسم بفيتامين د، مع ضرورة استشارة الطبيب قبل تناول مكملاته الغذائية، لتحديد الجرعة المناسبة منه بناء على معدلات نقصه بالدم.

اقرأ أيضًا: تعرف على المعدل الطبيعي لفيتامين د بالجسم

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية