أكثر الكلمات انتشاراً

عندي 28 سنة لكن عندي القولون العصبي وعاملي مشكلة في الهضم

08:29 م الإثنين 30 سبتمبر 2019

عندي 28 سنة لكن عندي القولون العصبي وعاملي مشكلة في الهضم فظيعة وأشعر بامتلاء البطن في بعض الأحيان، وعندي تكسير بالجسم فظيع تقريبًا فى أخر 3 سنين بدأت أشعر بكل تلك الأعراض وكان وزني 66 فقدت منه خلال 9 أِشهر ما يقرب من 5 أو 6 كيلو. وعندي خمول في الجسم بطريقة غير طبيعية لم أشعر بها أيضًا قبل 3 سنوات، أرجو الرد ومعرفة الإجراءات التي يمكنني القيام بها. علمًا بأنني معرض للإصابة بأي مرض نظرًا لضعف مناعتي.

إعلان

ألف سلامة لك، هناك عدة طرق لعلاج القولون العصبي بالأدوية أو بتنظيم طعامك ووجباتك ونوعية الأكل، من الممكن أن تكون الطريقة الأخيرة نظام حياة صحي تمشي عليه:

أولًا: ابتعد عن الأطعمة التي تثير القولون العصبي وتتسبب في ظهور أعراضه مثل الانتفاخ الذي تشعر به، هذه الأطعمة هي (الشيكولاتة، الأطعمة الحارة، التوابل، الأطعمة الدسمة، الوجبات السريعة، بعض الخضروات والأعشاب مثل الثوم والقرنبيط، منتجات الألبان)، حاول تجنب هذه الأطعمة بقدر الإمكان.

ثانيًا: تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف لأنها تخلصك من الإمساك والانتفاخ والغازات، وإليكَ قائمة بأفضل الأطعمة المناسبة للقولون العصبي (العسل الأبيض، البقدونس والخس، التفاح، الشوفان)، هذه الأطعمة مهدئة للقولون وتخفف من أعراضه.

ثالثًا: تناول المشروبات المهدئة لأنها تسهم في تهدئة المعدة والأمعاء مثل (الينسون والكراوية والشمر الطبيعي والزنجبيل).

رابعًا: افعل هذه الأشياء بانتظام لتحسين وظائف الجهاز الهضمي عمومًا (مارس الرياضة يوميًا، تناول طعامك ببطء، لا تتعرض للإجهاد، هدأ أعصابك، لا تتعاطى مسكنات القولون دون استشارة طبيب).

إذا فعلت كل هذا لكن لم تتحسن حالتك إليكَ علاج القولون العصبي بالأدوية:
librax tab قرص كل 12 ساعة.
colona tab قرص قبل الوجبات الثلاث.


أما بالنسبة لفقدان الوزن وخمول الجسم وتكسير العظام فيجب عمل التحاليل الآتية :-
TSH - T4
CBC
creatinine - urea
SGPT
Vit D

 

جميع الأسئلة

نصائح وإرشادات