خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد الليزك.. هل يضعف النظر مجددا؟

07:14 م الأربعاء 21 نوفمبر 2018
بعد الليزك.. هل يضعف النظر مجددا؟

1-3 (17)

كتب– مصطفى عريشة

يتعرض البعض لمشكلات في الإبصار عقب إجراء عمليات الليزك، ما يؤدي إلى عدم وضوح الرؤية بالكفاءة التي كانت عليها عقب إجراء العملية مباشرة، فما سبب ذلك؟.

قال الدكتور جمال المشد، أستاذ طب وجراحة العيون بكلية طب جامعة الزقازيق، إنه في حالة ثبات النظر لدى أي شخص قبل العملية فلن يتأثر عقب إجراء عملية الليزر طالما نجحت العملية دون أي مشكلات.

وأضاف المشد، أن إجراء جراحة تصحيح الإبصار "الليزك" في سن صغيرة لأصحاب قصر النظر يؤدي إلى ضعف النظر لديهم مجددا ويكونوا في حاجة إلى إجراء عملية "الليزك" مرة أخرى.

وأكد المشد، أن عملية الليزك لا تنتكس بعد إجرائها بفترة فإذا تمت في السن المناسب لا يحدث ضعف في النظر مرة أخرى وتصبح الأمور طبيعية دون التعرض لأي مشكلة.

وأشار المشد، إلى أن أصحاب قصر النظر يتعرضون لانخفاض في النظر حتى سن 24 عامًا فلا يمكن إجراء عملية الليزك لهم قبل ذلك وإلا فقدت كفاءتها مع انخفاض النظر المتوقع حدوثه.

وأوضح المشد، أن الحالات التي أجرت عملية الليزك مبكرًا وتعرضوا لضعف في الإبصار بعد سنوات يقوموا بإعادة إجراء الليزك مرة أخرى إذا كان "سُمك" القرنية يسمح بالإعادة، وإذا لم نتمكن من ذلك يرتدي المريض نظارة طبيبة لتصحيح نظره.

ولفت المشد، إلى أنه في حالة أجرى المريض عملية "فيمتو سمايل" وتعرض لتراجع في قوة النظر فلا يمكن إعادة إجراء العملية مرة أخرى لأن طريقة إجرائها تعتمد على أخذ جزء من القرنية وليس قشرة كما يحدث مع الليزك العادي.

صحتك النفسية والجنسية