أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

العين تصاب بالصداع أيضًا.. أسباب وعلاج الشقيقة الشبكية

11:23 ص الأربعاء 26 ديسمبر 2018
 العين تصاب بالصداع أيضًا.. أسباب وعلاج الشقيقة الشبكية

صداع العين

كتبت- أسماء أبو بكر

من المعروف أن الصداع يصيب الرأس، إلا أنه في بعض الحالات يمتد إلى العين، وهو ما يُعرف بالشقيقة الشبكية أو صداع شبكية العين، الذي يمكن أن يسبب آلام شديدة لمن يعاني منه.. فما أسبابه؟

صداع شبكية العين يمكن أن يرتبط بطول أو قصر النظر أو الاستجماتيزم، وفقًا للدكتور عبد الرحمن سالمان، أستاذ طب وجراحة العين بكلية الطب جامعة عين شمس، مضيفًا أن ارتفاع ضغط العين يأتي ضمن أسبابه في بعض الحالات، فضلًا عن أن ارتفاع ضغط الدم والتهاب الجيوب الأنفية يؤدي إلى الشعور بصداع حول العين.

اقرأ أيضًا:كيف تتخلص من صداع الجيوب الأنفية؟

أعراض الشقيقة الشبكية تتمثل في الشعور بألم حول العين، زغللة، وفي الحالات الشديدة يمكن أن يصاحبه غثيان وقيء فضلًا عن الأعراض المصاحبة للمرض الأساسي المسبب لهذه المشكلة، وفقًا لسالمان، مشيرًا إلى أن مرضى الصداع النصفي، ومرضى الصرع وتصلب الشرايين من الأشخاص الأكثر عُرضة للإصابة به.

معرفة السبب الرئيس لصداع العين يتطلب إجراء بعض الفحوصات والتحاليل الطبية، من بينها: قياس ضغط الدم، إجراء أشعة على العين، قياس السكر، بالإضافة إلى فحص النظر، هذا ما ذكره أستاذ طب وجراحة العيون.

أكد سالمان، أن علاج صداع شبكية العين يتطلب معرفة سببه أولًا ثم علاجه، بجانب استخدام بعض الأدوية المساعدة للعين، مشددًا على ضرورة زيارة الطبيب بمجرد ملاحظة الأعراض الأولية، وعدم الإسراف في تناول المسكنات.

اتفق الدكتور كرم نجيب، استشاري طب وجراحة العيون، في أن التهابات الجيوب الأنفية من المشاكل الصحية التي تؤدي إلى الشعور بصداع حول العين، مشيرًا إلى أن بعض المشاكل الموضعية في العين تتسبب في الشعور بصداع في الرأس، مثل بعض أنواع عيوب الإبصار، كطول النظر والاستجماتيزم، وعدم ارتداء الشخص الذي يعاني منها للنظارة الطبية، وفي هذه الحالة يتركز الصداع في مقدمة الرأس.

رأى نجيب، أن العلاج الأساسي للصداع حول العين يتمثل في علاج السبب الرئيس له، الذي يكون في الغالب مرتبطًا بمشكلات في الجيوب الأنفية، مؤكدًا أن الحرص على ارتداء النظارة الطبية يساعد في حالات كثيرة في التخلص من صداع مقدمة الرأس، إذا كان مرتبطًا بمشاكل موضعية في العين.

اقرأ أيضًا:هل يسبب الاستجماتيزم الإصابة بالحول؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية