أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

10 خطوات لتنظيف نظارتك بأمان

10:27 ص السبت 11 أغسطس 2018
10 خطوات لتنظيف نظارتك بأمان

2018_3_12_16_58_42_767

كتبت- ياسمين الصاوي

يعد تنظيف النظارة الطبية يوميًا من أفضل الطرق للاستمتاع برؤية جيدة، ومنع خدوش أو تلف العدسات الخاصة بها، لكن يجب اتباع بعض الطرق السليمة أثناء التنظيف.

إليك 10 خطوات لتنظيف نظارتك بأمان، وفقًا لموقع "all about vision" المعنى بصحة العيون:

1- غسل وتجفيف اليدين

قبل البدء في تنظيف النظارة، يجب التأكد من خلو اليدين من أي اتساخ أو أي شيء يمكن أن ينتقل إلى العدسات، وذلك عن طريق استخدام الصابون والمياه، ثم تجفيف اليدين جيدًا بمنشفة نظيفة.

2- استخدام الماء الدافئ

لا بد من تجنب استخدام المياه الساخنة عند إزالة أي بقع على عدسات النظارة أو محاولة تنظيفها، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى تلف بعض الطبقة الخارجية للعدسات.

3- استعمال قطرات قليلة من سائل التنظيف

تعد غالبية سوائل التنظيف مركزة للغاية، لذا يجب استخدام قطرات قليلة جداً أو وضع نقطة أو اثنين على حافة الإصبع، مع استخدام ماركات معروفة فقط من هذه المنتجات، وألا تحتوي على أي مرطبات.

4- فرك العدسات عدة ثواني

يجب التأكد من تنظيف كل جزء بالعدسة، بما فيها الجزء الملاصق للأنف وخلف الأذنين والجزء الواقع بين العدسات وإطار النظارة، حيث يحتوي على الغبار وزيوت الجلد المتراكمة فوقه، مع ضرورة فرك العدسات عدة ثواني على الجانبين.

5- إزالة بقايا الصابون

إذا فشل الشخص في إزالة بقايا الصابون، فإن العدسات ستبدو ملطخة بعد جفافها، لذا يجب الحرص على التخلص من هذه البقايا تمامًا.

6- إزالة المياه من العدسات

يراعى الحرص على إزالة المياه الموجود على العدسات بعناية، والتأكد من نظافتها نهائيًا.

7- استخدام منشفة جافة ونظيفة

يجب استخدام منشفة قطنية في تجفيف عدسات النظارة، والبعد عن القماش الناعم أو الورق والمناديل الجافة، فضلًا عن الحرص على نظافة المنشفة، حيث يعمل الغبار المتراكم بين ألياف المنشفة على الإضرار بالعدسات، وتلطيخها.

8- فحص العدسات مرة أخرى

في حالة وجود أي بقعة متبقية، يمكن استخدام قطعة قماش من الألياف الدقيقة لإزالتها.

9- إسبراي تنظيف النظارات

يتوافر لدى بعض أطباء العيون ومحلات الدواء إسبراي لتنظيف النظارات الطبية، والذي يعد فعالاً في حالات السفر وعدم توافر المياه والصابون، وذلك مع استخدام قطعة قماش من الألياف الدقيقة.

10- استخدام علبة النظارة

يمكن أن تتعرض النظارة للخدش بسهولة حال عدم وضعها في العلبة المخصصة لحفظها وقت النوم، لذا يجب عدم وضع النظارة على المنضدة أو أي مكان سوى العلبة المخصصة لها.

وفي حالة صعوبة تنظيف النظارة وإطارها، فيجب مراجعة الطبيب لاستبدالها بأخرى.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية