خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هربس العين قد يؤدي إلى العمى.. الأسباب والأعراض والعلاج

03:34 م الأربعاء 20 فبراير 2019
هربس العين قد يؤدي إلى العمى.. الأسباب والأعراض والعلاج

فحص العين

كتبت- أسماء أبو بكر

الهربس أحد الفيروسات التي تظهر في أماكن مختلفة بالجسم، منها الفم أو العين.. فما أسبابه وأعراضه وكيف يمكن علاجه؟

أنواع فيروس الهربس

فيروس الهربس نوعان، الأول: فيروس الهربس البسيط (Herpes simplex) نوع منه يظهر حول الفم أو العين وآخر يظهر في الأعضاء التناسلية، والثاني: الحزام الناري (Herpes Zoster) الذي يصيب العين والجلد، هذا ما ذكره الدكتور أيمن جعفر، أستاذ طب وجراحة العيون بكلية الطب جامعة عين شمس.

أوضح جعفر، أن النوع الأول الذي يصيب العين يظهر بعد نزلات البرد أو الإجهاد الشديد، أو بسبب ضعف المناعة إلى حد ما أو استخدام قطرات تحتوي على كورتيزون.

اقرأ أيضًا: هربس الفم.. هكذا تقاوم الحبوب المزعجة حول الشفاه

أما النوع الثاني (Herpes Zoster)، ليس له أسباب واضحة لكن قد يرتبط بوجود خلل مناعي خاصة أن الفيروس يكون كامنًا في خلايا معينة في الجسم، ويظهر في ناحية واحدة (العين اليمنى أو اليسرى)، يصيب العصب المغذي للعين ومنطقة الجلد المحيطة بها، وفقا لجعفر.

أعراض هربس العين

أضاف أستاذ طب وجراحة العيون، أن أعراض هربس العين البسيط عبارة عن قرحة فيروسية في القرنية وقد يشعر المريض بألم في العين وعدم قدرة على النظر في الضوء، ويظهر احمرار في العين مع كثرة الدموع، والحزام الناري يصاحبه تقرحات وبثور في المنطقة الموجودة حول العين.

علاج هربس العين

حذر جعفر من التأخر في زيارة الطبيب، لأن قرحة القرنية قد تلتئم بسحابة تؤدي إلى ضعف وربما فقدان النظر، والحزام الناري قد يصاحبه التهاب قزحي يسبب ألم شديد في العين أو ظهور سحابة على القرنية.

علاج هربس العين، يختلف حسب نوعه، فمثلًا الحزام الناري الذي يصيب العين يتطلب تناول أدوية مضادة للفطريات وقطرات موضعية في العين بالإضافة إلى ضرورة زيارة طبيب جلدية لاستكمال العلاج، أشار جعفر إلى أن تشخيص هربس العين يعتمد على جهاز المصباح الشقي.

اقرأ أيضًا: الحزام الناري قد يسبب مشكلات بالرؤية.. إليك العلاج

صحتك النفسية والجنسية