خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

تعرفي على تأثير مشاهدة الفيديوهات على عين طفلك

06:33 م الإثنين 04 مارس 2019
تعرفي على تأثير مشاهدة الفيديوهات على عين طفلك

نظر الاطفال

إعلان

كتبت- حسناء الشيمي:

يعشق الصغار استخدام الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية لمشاهدة الفيديوهات المسلية والألعاب المختلفة، وتعتمد أمهات كثيرات على ذلك بهدف الهائهم، دون أن تنتبه لمخاطرها على العين.

أكد الدكتور محمد حسني، استشاري طب وجراحة العيون، أن استخدام الأطفال أقل من 5 سنوات للهواتف المحمولة ومشاهدة مقاطع الفيديوهات عليها لساعات طويلة يؤثر بالسلب على نظرهم، ويعرضهم إلى:

قصر النظر

في هذه الحالة تقع الصورة أمام مركز الإبصار مسببة خلل في الرؤية بدلًا من سقوطها على مركز الإبصار، ولا يستطيع الطفل رؤية الأشياء البعيدة بدقة، ويقترب بشدة من الأشياء لرؤيتها، فضلًا عن أنه يقوم بتضييق حدقة عينه عند الرؤية.

إجهاد العين

النظر لفترات طويلة في شاشات الهواتف الذكية ومشاهدة الفيديوهات ذات الألوان المختلفة المتغايرة يتسبب في تعرض عين الطفل للإجهاد فيعاني الطفل من الصداع والزغللة وعدم وضوح الرؤية، وزيادة افراز الدموع.

جفاف العين

إبقاء عين الطفل مفتوحة لفترة طويلة يقلل قدرتها على الترطيب ما يعرضها للجفاف الذي يتسبب في شعور الطفل بحرقان في العين، مع احمرارها، وحكة العين المستمرة للشعور بوجود جسم غريب في العين، واستمرار جفاف العين يتسبب في تعرض القرنية للتشققات والقرح مكونة سحابات على القرنية.

انطلاقًا من مخاطر مشاهدة الشاشات الإلكترونية وفيديوهات اليوتيوب، حذر حسني من استخدامها للأطفال أقل من 5 سنوات تمامًا.

أوضح حسني، أن بعد تجاوز الطفل الخمس سنوات لا يفضل تعرضه للشاشات الإلكترونية أكثر من ساعة في اليوم حتى بلوغ العشر سنوات، على أن يتم توزيع الساعة على مرتين مرة في الصباح لمدة نصف ساعة، ومرة أخرى في المساء لمدة نصف ساعة.

اقرأ أيضًا: هل "تابلت" الأطفال آمن؟

صحتك النفسية والجنسية