أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

4 أمراض نادرة قد تصيب العين

12:30 م الأربعاء 29 سبتمبر 2021
4 أمراض نادرة قد تصيب العين

أمراض العيون النادرة

كتب - كريم حسن:

معظمنا على دراية بمجموعة كبيرة من أمراض العيون الشائعة، ومن أبرزها التهابات العين وجفاف العين وغيرهما، ولكن هناك عدد من الحالات المرضية النادرة التي من المرجح أن يراها البعض خيالية، ولا تحدث في الواقع.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، أغرب الأمراض التي تصيب العيون، وأسبابها وطرق علاجها، وفقًا لما ذكره موقعا "Allaboutvision"، و"Webmd".

1- الدموع الدموية

يبدو النزيف من العين أمرًأ مقلقًا وغير واقعي، لكنه من الحالات المرضية المحتمل إصابة البعض بها.

وحتى الأن، لم يتم التوصل إلى السبب الرئيسي وراء الإصابة بالدموع الدموية، حيث أنها من الحالات مجهولة السبب، وقد تحدث الإصابة لدى مختلف المراحل العمرية، مما يصعب تحديد السبب.

وفي معظم حالات الإصابة، لا يتطلب حدوث نزيف العين البكاء، حيث يبدأ ويتوقف دون سابق إنذار، ويختلف من حيث التكرار والمدة.

وعلى الرغم من أن الأعراض مخيفة، إلا أنها غير ضارة نسبيًا، حيث أن معظم الحالات لا تعاني من الألم، ويتم الشفاء منها من تلقاء نفسها.

وغالبًا ما يتم إرجاع حالات الدموع الدموية إلى حالات كامنة، تشمل:

- الهيموفيليا: مرض يتميز بصعوبة التخثر، مما يؤدي إلى حدوث نزيف وكدمات بسهولة.

- إصابة الملتحمة: يمكن أن تؤدي إصابة الملتحمة الغنية بالأوعية الدموية "بياض العين" إلى نزيف تحتها، وفي هذه الحالة، عادة ما يكون نزيف العين مصحوبًا بألم.

- التغيرات الهرمونية: التقلبات المرتبطة بالحيض أو سن اليأس.

- التهاب الملتحمة النزفي الحاد: غالبًا ما يكون مصحوبًا بأعراض أخرى، بما في ذلك الألم والحساسية للضوء.

اقرأ أيضًا: حالة طبيبة نادرة.. أسباب بكاء الدم وطرق علاجه

2- متلازمة عين القط

عبارة عن اضطراب خلقي يصيب نسبة قليلة جدًا من الأشخاص، بما يقدر بحوالي 1 من 50000 إلى 1 من كل 150.000 شخص، وتنتج الإصابة عن حدوث خلل في الكروموسومات، وهو ما يعني احتواء الخلايا، التي تحمل الكروموسومات، على بعض المواد الوراثية الزائدة.

وتتمثل العلامة الرئيسية على الإصابة بمتلازمة عين القط في كولوبوما القزحية، وهى ثقب أو فجوة في الجزء الملون من العين الذي يظهر على شكل شق أسود على حافة مقدمة القزحية، وغالبًا ما يكون غريب الشكل فيقسم القزحية.

ويمكن أن يؤدي هذا الخلل في المواد الوراثية إلى عدد من العيوب التي تتراوح من خفيفة إلى مهددة للحياة، ومن أبرزها ما يلي:

- صفات وجه غير طبيعية، مثل صغر الفك، أو تباعد العينين.

- ضعف السمع.

- تشوهات الهيكل العظمي، مثل فقدان أصابع القدم، وانصهار العظام غير الطبيعي.

- مشكلات القلب.

- خلل في أعضاء الجهاز الهضمي والتناسلي.

ويعتمد تشخيص المصابين بمتلازمة عين القط على شدة الأعراض.

قد يهمك: متلازمة عين القط.. هل تؤدي لفقدان الرؤية؟

3- متلازمة تشارلز بونيه

ظاهرة نادرة تؤثر على أولئك الأشخاص الذين فقدوا معظم أو كل بصرهم، وغالبًا ما يرى الأشخاص المصابون بمتلازمة تشارلز بونيه أشياء غير موجودة بالفعل، وهو ما يعرف بالهلوسة.

وفي حالات البصر الطبيعي، يقوم العقل بعمل ضئيل للغاية لإنشاء الصور، نظرًا لأن العينين ترسل إليه المعلومات باستمرار، ولكن عندما تتراجع حدة الإبصار إما تدريجيًا أو فجأة، لا يحصل العقل على نفس المعلومات، إن وجدت، من العينين.

ولهذا السبب، يبدأ العقل في إنشاء صور لملء الفجوات، والتي يتم سحبها من أرشيف الدماغ، وهو السبب الرئيسي وراء الهلوسة.

وغالبًا ما ترتبط الهلوسة بالمرض العقلي، ولكن من المهم التأكيد على أن المصابين بمتلازمة تشارلز بونيه ليسوا مرضى عقليًا، لأن الأشخاص الذين يصابون بالهلوسة بسبب مرض عقلي غالبًا ما تستهلكهم الهلوسة، ويرون ويسمعون ويشعرون بأشياء تدعم الصورة التي يرونها، ويعتقدون أنها حقيقية.

ولكن، أولئك الذين يعانون من متلازمة تشارلز بونيه يعانون فقط من الهلوسة البصرية ويدركون تمامًا أن ما يرونه ليس حقيقيًا، بل هو جزء من الحالة المرضية.

ولسوء الحظ، لا يوجد علاج لهذه الحالة، وقد لا تختفي الهلوسة أبدًا، ولكن تتوفر بعض العلاجات التي من شأنها دعم المرضى، وتقليل حدة القلق الذي قد يشعرون به.

قد يهمك أيضًا: 10 حالات تستدعي زيارة طبيب العيون

4- تعدد بؤبؤ العين

تحدث الإصابة بتعدد بؤبؤ العين عند وجود تلميذين أو أكثر في العين، وهو مقدمة القزحية، وتنقسم الحالة إلى نوعين:
- تعدد بؤبؤ العين الصحيح: يعني أن كل تلميذ لديه عضلاته الخاصة التي تسمح له بالتمدد والانقباض، مما يسماح بدخول المزيد من الضوء أو تقليله في العين، لمساعدة الشبكية على إنتاج صورة واضحة.

- تعدد بؤبؤ العين الخطأ: هو ظهور عدة تلاميذ، لكن الحدقة الفعلية فقط هي القادرة على التمدد أو الانقباض بشكل مستقل، والتلاميذ الإضافيون هم في الواقع ثقوب في القزحية لا تقدم أي وظيفة، وهذا هو النوع الأكثر شيوعًا منالحالة، ولا يؤثر على الرؤية.

وعندما يزداد عدد التلاميذ الموجودة في القزحية، يؤثر ذلك على مقدار الضوء الذي يدخل العين، ويؤدي إلى رؤية ضبابية وخافتة.

وعادة ما يكون تعدد بؤبؤ العين نتيجة لتطور العين غير الطبيعي المرتبط بضمور القزحية والاضطرابات الوراثية، مثل متلازمة أكسينفيلد ريجر، ومتلازمة القرنية البطانية.

وفي الحالات الشديدة من تعدد بؤبؤ العين، يمكن إجراء عملية جراحية تسمى تجميل الحدقة، يتم خلالها إزالة جسر القزحية الذي يفصل بين التلاميذ، لاستعادة الرؤية بشكل أفضل.

اقرأ أيضًا: متى يشير اتساع حدقة العين إلى مشكلة صحية؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية