أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أستاذة عيون يحذرون من النظر للشمس في الكسوف: يهددك بضعف الإبصار

01:55 م الثلاثاء 25 أكتوبر 2022
أستاذة عيون يحذرون من النظر للشمس في الكسوف: يهددك بضعف الإبصار

كسوف الشمس

كتب- أمنية قلاوون ومحمد سامي:

يعتقد بعض الأشخاص أن الشمس مظلمة تمامًا عند الكسوف، قد يستغرقون وقتًا طويلًا للنظر إليها، لكن الشمس ليست معتمة تمامًا بل على العكس هناك مخاطر وأضرار تحذيرية من النظر إليها، فماذا يحدث لعينك إذا استرقت النظر؟

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، مخاطر النظر في الشمس على العين ونصائح لتجنبها، وفقًا للدكتور جمال المشد، أستاذ طب العيون بجامعة الزقازيق.

تؤثر أشعة الشمس على مركز الإبصار متسببة في كييه، ما يتسبب في اعتلال الشبكية والإصابة بضعف الإبصار، الذي يعد دائم.

وأوضح "المشد"، أنه من غير المحدد إذا كان التأثير السلبي للنظر إلى آشعة الشمس، يحدث عند مجرد استراق النظر أو التأمل بدقة في الشمس، مشيرًا إلى وجود غيوم من المحتمل أن تحجب الأشعة.

ومن جانبه، أكد الدكتور أمير حمزة، استشاري طب وجراحة العيون، أن لكسوف الشمس أضرارًا جسيمة، عند النظر إليها، موضحًا أن النظر للكسوف حتى ولو ثواني قد يسفر عنه ضعف النظر بنسبة لا تقل عن 40% من قوة النظر.

وقال حمزة، إن النظر على حد سواء لضوء الشمس أو لكسوف الشمس يؤدي إلى حدوث حرق في مركز الشبكية، نظرًا لأن أشعة الشمس تؤثر تأثيرًا سلبًا على شبكية العين.

تفادي النظر لكسوف الشمس

ونصح استشاري طب وجراحة العيون، بضرورة عدم النظر لكسوف الشمس على الإطلاق، حتى ولو من خلال نظارات الشمس، أو من خلال أشعة الأفلام "الميكروفيلم" قائلًا: "من يريد النظر لكسوف الشمس، فليفعل ذلك من خلال تصوير الكسوف عبر الموبايل، ويشاهد الكسوف من خلال الموبايل لإرضاء الفضول وإشباعه".

اقرأ أيضًا: قبل حدوث كسوف الشمس اليوم- ماذا يحدث للعين عند النظر إليه؟

ما هو اعتلال الشبكية؟

وأفاد موقع "Nvision centers"، أن اعتلال الشبكية يعتبر أحد مخاطر النظر للكسوف الشمسي، يحدث هذا عندما يتلف الإشعاع الشمسي شبكية العين، تصبح آثار اعتلال الشبكية ملحوظة بعد 4 إلى 6 ساعات، ولكنها قد تستغرق ما يصل إلى 12 ساعة لتظهر عند بعض الأشخاص.

علاج اعتلال الشبكية

لا يوجد علاج لاعتلال الشبكية الشمسي، يتعافى العديد من الأشخاص من اعتلال الشبكية في غضون ثلاثة إلى ستة أشهر، لكن الضرر الدائم في شكل نقاط عمياء بصرية أو تشوهات.

اقرأ أيضًا: تلف شبكية العين- هل يمكن علاجه؟

نصائح للوقاية من مخاطر الشمس

أكد المشد، أنه يجب الابتعاد النهائي عن النظر للشمس، موضحًا أنه حتى ارتداء النظارة الشمسية يمكن أن يساعد بنسبة ضئيلة جدًا من 1 إلى 2% في حال النظر المباشر إلى أشعة الشمس.

اقرأ أيضًا: هل تؤثر رؤية خسوف القمر على صحة العين؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية