أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أنواع متعددة لإفرازات العين- إليك دلالة كل منها

01:12 م الثلاثاء 08 أغسطس 2023
أنواع متعددة لإفرازات العين- إليك دلالة كل منها

إفرازات العين

كتب - كريم حسن

يميل مخاط العين في إلى التراكم في زوايا العين عندما يكون الشخص نائمًا، ومع ذلك، يمكن أن يتشكل أيضًا خلال ساعات الاستيقاظ، خاصة إذا كنت تعاني من حالة تؤثر على العين.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية الأنواع المختلفة لإفرازات العين، وفقًا لما ذكره موقع "Very well health".

أنواع إفرازات العين

تتكون إفرازات العين من مواد مختلفة يصنعها الجسم، مثل الزيوت وخلايا الجلد الميتة، وفي بعض الأحيان، يمكنك إزالة تلك الإفرازات عن طريق فرك إصبعك في زاوية عينك، وفي أحيان أخرى، قد تبدو جفونك ملتصقة بالمادة اللزجة على الرموش.

وتشمل أنواع مخاط العين ما يلي:

1- المخاط المائي

أحد أنواع إفرازات العين هو الدموع المائية الممزوجة بكمية صغيرة من المخاط، وغالبًا ما يسببها فيروس، حيث يمكن أن يسبب التهاب الملتحمة الفيروسي مجموعة متنوعة من الأعراض، مثل تورم الجفن وعدم وضوح الرؤية والاحمرار والشعور بأن شيئًا ما عالق في العين.

وهذا النوع من التهاب الملتحمة يمكن أن يكون شديد العدوى، ويمكن أن يكون أحد أعراض الأمراض الفيروسية في الجهاز التنفسي العلوي.

لذا، كن يقظًا بشأن غسل اليدين لتجنب انتشار العدوى إلى العين الأخرى أو لأشخاص آخرين، ولا تشارك المناشف مع الآخرين، وكذلك المناشف أو الملاءات أو الملابس التي ربما لامست يديك أو وجهك.

اقرأ أيضًا: علاج إفرازات العين في المنزل- 5 طرق تستحق التجربة

2- المخاط الأخضر أو الرمادي السميك

قد يكون خروج إفرازات مخاطية كثيفة باللون الأخضر أو ​​الرمادي أمرًا خطيرًا، حيث قد يعني ذلك وجود عدوى بالعين تسببها البكتيريا.

وقد يتسبب التهاب الملتحمة الجرثومي في غلق الجفن تمامًا عندما تستيقظ في الصباح، فإذا استيقظت وشعرت بعدم القدرة على فتح عينيك، فقد تكون مصابًا بعدوى بكتيرية في العين.

وتشمل الأعراض الأخرى احمرار العين وتهيجها.

3- المخاط الأصفر

يمكن أن تكون إفرازات العين عبارة عن مخاط أصفر يترافق مع كتلة صغيرة على الجفن، وأحيانًا يتم انسداد غدد الجفن وإصابتها بالعدوى وتسرب المخاط.

وإذا كنت تعاني من دمل الجفن، فقد تشعر أيضًا بكدمات وحساسية للضوء في العين، وقد تلاحظ نتوءًا مائل إلى الحمرة على الجفن، أو قد تصاب بدمل داخل الجفن، مما يسبب تراكم القيح في وسط الدمل، وبالتالي ظهور بقعة صفراء تشبه البثور.

4- الكرات البيضاء أو الصفراء

إفرازات العين التي تشبه كرات المخاط البيضاء أو الصفراء في الدموع المائية هي علامة شائعة على التهاب كيس الدمع، وهو عدوى في نظام تصريف الدموع.

وتسبب تلك الحالة الشعور بألم في الوجه، أو المعاناة من احمرار وتورم بين الأنف والجفن، وقد تلاحظ أيضًا خروج إفرازات من العين.

5- المخاط السميك والصلب

يمكن أن تكون إفرازات العين عبارة عن مخاط سميك ومتقشر على الجفون بسبب التهاب الجفن، ويحدث التهاب الجفن أحيانًا بسبب البكتيريا الموجودة على الجلد.

6- المخاط الأبيض الخيطي

عادة ما تكون إفرازات العين عبارة عن مخاط أبيض خيطي، وهو ما يشير إلى التهاب الملتحمة التحسسي، أو حساسية العين.

قد يهمك: إفرازات العين البيضاء- متى تستدعي زيارة الطبيب؟

7- جزيئات المخاط الصغيرة الجافة

يمكن أن تظهر إفرازات في العين عند الاستيقاظ، وعادة ما تكون جزيئات مخاطية صغيرة وجافة في زوايا عينيك، وهى علامة على جفاف العين.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية