مناسبة للدايت.. تعرف على فوائد "الطماطم الشيري"

01:09 م الثلاثاء 23 يوليه 2019
مناسبة للدايت.. تعرف على فوائد "الطماطم الشيري"

فوائد الطماطم الشيري

إعلان

كتبت- ندى سامي:

تختلف الطماطم "الشيري" عن العادية في الحجم ويطلق عليها اسم الطماطم الكريزية نظرًا لأنها تشبه حبة الكريز، وقد تحمل نفس فوائد الطماطم العادية، لكنها تتفوق عليها في كونها منخفضة السعرات الحرارية، وبها عدد من المعادن المختلفة.. التقرير التالي يستعرض أبرز فوائد الطماطم الشيري.

يحتوي عصير كوب واحد من الطماطم الكريزية على العناصرالتالية:

63 سعرة حرارية

0 جرام من الدهون

12 جراما من الكربوهيدرات

4 جرامات من البروتين

تحتوي الطماطم الشيري على نسب متفاوتة من العديد من المعادن مثل النحاس، والحديد، والمغنسيوم والفسفور والزنك، وبجانب ذلك فهي غنية ببعض المركبات المهمة للجسم مثل "الكاروتينات" والمركبات الفينولية، يزيد ذلك من قيمتها الغذائية ويفرق بينها وبين الطماطم العادية، وفقًا لموقع " Healthy eating" ومن أبرز فوائدها التالي:

صحة القلب

الطماطم الشيري تساعد على خفض نسبة الكوليسترول ومستويات الدهون الثلاثية في الجسم، ويمكن أن تؤدي المستويات المنخفضة من الكوليسترول والدهون الثلاثية إلى تحسين صحة الأوعية الدموية، مما يعزز صحة القلب.

صحة الجهاز الهضمي

استهلاك الطماطم الشيري بشكل دوري، يمكن أن يزيد من إنتاجك للسيروتونين، وهو أحد أهم النواقل العصبية التي تتحكم في عدد من الوظائف، ومن أهمها التحكم في حركة الأمعاء وانتظامها، مما يسهل عملية الهضم وعمليات الإخراج، والتحكم في المشكلات التي تواجه الجهاز الهضمي.

قد يهمك أيضًا: فوائد الطماطم عديدة..لكن هؤلاء ممنوعون من تناولها

التخسيس

عندما تحاول إنقاص وزنك، فإن المفتاح الأول هو تناول الأطعمة التي تبقيك ممتلئًا دون أن تكلفك الكثير من السعرات الحرارية، وذلك تحديدًا ما توفره الطماطم الشيري، لذلك فهي مناسبة لنظام الدايت ويمكن تناول عدد من الحبات دون الخوف من السعرات الحرارية، فتساعد الألياف الموجودة في أنسجتها على الشعور بالشبع.

البوتاسيوم وضغط الدم

تحتوي عشرة حبات من الطماطم الشيري على كمية من البوتاسيوم تقريبًا مثل موزة متوسطة الحجم تحتوي على 400 ملليجرام من البوتاسيوم، تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم قد يساعد في خفض ضغط الدم، كما أنه يزيد من قدرة الجسم على إفراز الصوديوم، مما يساعد على تحسين توازن السوائل وتقليل الضغط على الشرايين.

يحتاج البالغون إلى حوالي 4،700 ملليجرام من البوتاسيوم يوميًا، ويمكن أن يساعدك تناول الطماطم الشيري على تلبية حوالي 10% من احتياجاتك اليومية.

مضادات الأكسدة

قد تساعدك الطماطم الكريزية على حماية جسمك من المواد السامة التي تسبب تلفًا للخلايا، حيث تعمل على تقليل خطر الإصابة بعدد من الأمراض المزمنة، بما في ذلك أمراض القلب والسرطان، وتحتوي الطماطم على بعض العناصر الغذائية التي توفر مثل هذه الحماية، بما في ذلك فيتامين C ومركبات "الليكوبين" و"بيتا كاروتين"، والتي تعرف باسم مضادات الأكسدة.

يرتبط الليكوبين، على وجه التحديد بالحد من مخاطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان، بما في ذلك سرطان البروستاتا والرئة والمعدة.

اقرأ أيضًا: الطماطم تحميك من الإصابة بهذه الأمراض

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية