أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى دوالي المريء- 5 أطعمة يجب الابتعاد عنها

07:44 م الإثنين 24 أكتوبر 2022
لمرضى دوالي المريء- 5 أطعمة يجب الابتعاد عنها

دوالي المريء

كتبت - هدى عبد الناصر:

يحتاج مرضى دوالي المريء إلى اتباع نظام غذائي صحي، لأن التغذية السليمة من الركائز الأساسية، لمساعدتهم على الشفاء، بجانب العلاج الدوائي.

وهناك أطعمة يجب على مرضى دوالي المريء الابتعاد عنها، يستعرضها "الكونسلتو" في التقرير التالي، وفقًا لموقعي "Healthfully" و"News Medical".

اقرأ أيضًا: دوالي المريء.. الأسباب والأعراض وطرق الوقاية

أطعمة ممنوعة على مرضى دوالي المريء

1- الأطعمة المملحة

أظهرت بعض الدراسات، أن الأطعمة المملحة، مثل المخللات، تؤثر سلبًا على دوالي المريء، حيث تؤدي تراكم السوائل في الجسم، مما يشكل ضغطًا كبيرًا على الأوردة.

2- الحمضيات

رغم القيمة الغذائية العالية للأطعمة الحمضية، مثل البرتقال والليمون والطماطم، لكنها تؤدي إلى تفاقم أعراض دوالي المريء، لدرجة قد تصل إلى الإصابة بالتقرحات والنزيف الدموي.

ويرجع السبب إلى احتواء هذه المأكولات على نسبة عالية من الأحماض، التي تتسبب في زيادة حمض المعدة وارتداده في اتجاه المريء.

قد يهمك: علاج دوالي المريء قد لا يستغرق أكثر من ساعة

3- الأطعمة المسببة للإمساك

يشكل الإمساك خطرًا كبيرًا على مرضى دوالي المريء، لأنه يزيد الضغط على الأوردة، بالتالي، ينبغي تجنب الأطعمة التي تسبب صعوبة التبرز، مثل المقليات والمعجنات، واستبدالها بالمأكولات الغنية بالألياف، مثل الخضراوات والفواكه.

4- الأطعمة المسببة للانتفاخ

للانتفاخ تأثير مماثل للإمساك على مرضى دوالي المريء، لذلك من الضروري التوقف عن تناول الأطعمة التي تؤدي إلى تراكم الغازات في البطن، مثل البصل والثوم والبروكلي.

5- الخضراوات الصلبة

من الأفضل أن يتبعد مرضى دوالي المريء عن الخضراوات الصلبة، مثل الجزر، أو طهيها أولًا قبل تناولها، لأنها قد تؤدي إلى تمزق الأوردة أثناء البلع.

قد يهمك أيضًا: علاج دوالي المريء في ساعة واحدة دون جراحة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية