أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل الخبز الأسمر يسبب تهيج القولون؟

07:35 م السبت 08 أكتوبر 2022
هل الخبز الأسمر يسبب تهيج القولون؟

الخبز الأسمر

كتب- صابر نجاح:

يتميز خبز القمح الكامل، أو الخبز الأسمر، بالعديد من الفوائد الصحية الهامة، بداية من مذاقه اللذيذ، ومرورًا بمحتواه العالي من الألياف الغذائية التي قد تساعد في تقليل الالتهابات، لكنه يعد خيارًا ليس جيدًا لمن يعانون من القولون العصبي، فما علاقته؟

في السياق التالي، يوضح " الكونسلتو"، العلاقة بين الخبز الأسمر والقولون، وذلك وفقًا لما جاء في موقع "Eat this".

هل الخبز الأسمر يهيج القولون؟

من السلبيات المحتملة لتناول القمح الكامل أو الخبز الأسمر، تسببه في مشاكل بالجهاز الهضمي للأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي، مثل الانتفاخ وتشنجات المعدة والإمساك، وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من الفركتان.

ويصنف الفركتان على أنه نوع من السكريات قليلة التعدد وهو كربوهيدرات تتكون من سلسلة من جزيئات الفركتوز مع جزيء الجلوكوز، والتي تعتبر مركبات غير قابلة للهضم وتختمر في القولون، ويمكن أن ينتج عن عملية التخمير غازات وتجشؤ وإسهال خاصة الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي.

اقرأ أيضًا: سعرات التوست الأبيض والأسمر.. أيهما أنسب للدايت؟

كما يوجد في الخبز الأسمر، مادة "الفودماب"، التي هي بمثابة سلسلة قصيرة من الكربوهيدرات التي يتم امتصاصها بشكل سيئ في الأمعاء الدقيقة، حيث توجد في مجموعة واسعة من الأطعمة، مثل الفواكه والخضروات والخبز والحبوب والمكسرات والبقوليات والحلويات.

السبب في أن أطعمة حمية "فودماب" مثل خبز القمح الكامل يمكن أن تسبب مشاكل لمن يعانون من القولون العصبي في كونها تنتج الهيدروجين المعروف بتسببه في آلام زائدة في المعدة، والانتفاخ، والغازات، ومشاكل أخرى في الجهاز الهضمي.

وفقًا لمجلة التغذية البشرية وعلم التغذية، فقد يرغب الأشخاص الذين يعانون من أعراض القولون العصبي في الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من "FODMAP"، والالتزام بنظام غذائي أقل من "FODMAP" عندما يكون ذلك ممكنًا.

قد يهمك: 5 مخاطر جسيمة للخبز الأبيض.. إليك بدائله صحية عند الإفطار

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية