أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل منتجات الألبان تزيد الالتهابات؟

09:24 م الإثنين 26 ديسمبر 2022
هل منتجات الألبان تزيد الالتهابات؟

منتجات الألبان

كتبت - أمنية قلاوون:

لا شك أن منتجات الألبان، مثل الحليب والزبادي والجبن، تتميز بقيمتها الغذائية العالية، ولكن يحرص بعض الأشخاص على تجنبها تمامًا، لاعتقادهم أن تناولها يزيد من الالتهابات في الجسم، فهل هذا صحيح؟

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، تأثير منتجات الألبان على مستوى الالتهابات في الجسم، وفقًا لموقعي "Food Insight" و"Very wellhealth" ومؤسسة التهاب المفاصل.

اقرأ أيضًا: بعد زيادة أسعار منتجات الألبان- بدائل صحية رخيصة الثمن

هل تزيد منتجات الألبان الالتهابات في الجسم؟

من المعروف أن الدهون المشبعة من العناصر الغذائية التي تتسبب في زيادة الالتهابات بالجسم، إذا كانت تمثل أكثر من 10% من إجمالي السعرات الحرارية المستهلكة على مدار اليوم.

وعلى الرغم من احتواء منتجات الألبان على الدهون المشبعة، ولكن لا يوجد دليل علمي يثبت أن تناولها يؤدي إلى زيادة الالتهابات في الجسم، كما يروج بعض الأشخاص.

وفي مراجعة بحثية أجريت عام 2019، توصل الباحثون لنتيجة دحضت هذه الخرافة، حيث وجدوا أن منتجات الألبان لم تزِد الالتهابات عند البالغين الأصحاء والمصابين بمتلازمة التمثيل الغذائي والسمنة المفرطة وداء السكري من النوع الثاني.

قد يهمك: فوائد مذهلة للحليب.. فئات ممنوعة من تناوله

وأكد بعض خبراء التغذية، أن منتجات الألبان لا تسبب الالتهابات، بل تتميز بخصائص مضادة لها، مستشهدين بالزبادي، لاحتوائه على نسبة عالية من مادة البروبيوتيك.

وعندما اختبر باحثون تأثير تناول الزبادي قليل الدسم والحليب الخالي من الدهون مرة كل يومين على مرضى النقرس، لاحظوا تحسنًا كبيرًا في حالتهم الصحية، نظرًا لانخفاض حمض اليوريك لديهم.

وتعتبر منتجات الألبان من الخيارات الغذائية الصحية لمرضى الألم العضلي الليفي، ويرجع السبب إلى احتوائها على مستويات عالية من فيتامين د، الذي يساهم في تخفيف الأعراض لديهم.

وأظهرت إحدى الدراسات، أن النساء اللاتي يتناولن الحليب يتطور لديهن مرض هشاشة العظام بشكل أقل من السيدات اللواتي لا يهتمين بشربه.

قد يهمك أيضًا: أضرار عديدة لمشتقات الألبان.. تعرف عليها

ومع ذلك، قد تزيد منتجات الألبان الالتهابات في الجسم، إذا تم تناولها في ظل الإصابة بمرضين، هما:

- عدم تحمل اللاكتوز: مرض يواجه المصاب به صعوبة كبيرة في التعامل مع سكر الحليب، مما يؤدي إلى المعاناة من الاضطرابات الهضمية عند انتقاله إلى المعدة، مثل انتفاخ البطن والإسهال.

- حساسية الحليب: حالة مرضية مزمنة، تجعل الجهاز المناعي يتعامل مع البروتين الموجود في اللبن على أنه عدوى، ما يدفعه إلى مهاجمته.

اقرأ أيضًا: حساسية الحليب وعدم تحمل اللاكتوز- كيف تفرق بينهما؟

وهذا ما خلصت إليه مراجعة شملت 52 دراسة، حيث تبين للباحثين أن لمنتجات الألبان تأثيرات مضادة للالتهابات على جميع الأشخاص، باستثناء مرضى حساسية الحليب.

وعليه، لا يوجد ما يمنع الأشخاص الأصحاء من تناول منتجات الألبان بشتى أنواعها، بينما المصابين بعدم تحمل اللاكتوز وحساسية اللبن، ينبغي عليهم الابتعاد عنها، واستبدالها بالألبان النباتية، مثل حليب الشوفان واللوز وجوز الهند.

ويمكن للحالات الممنوعة من تناول منتجات الألبان الحصول على الجرعة اليومية الموصى بها من الكالسيوم وفيتامين د، عن طريق استهلاك بعض الأطعمة، مثل الخضراوات الورقية والبيض والحبوب.

قد يهمك: حليب الشوفان Vs اللبن البقري- أيهما أفضل لصحتك؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية