أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

رغم احتوائها على الفيتامينات - أطعمة صحية تسبب الإمساك

04:05 م الإثنين 14 فبراير 2022
رغم احتوائها على الفيتامينات - أطعمة صحية تسبب الإمساك

الموز

كتبت- ياسمين الصاوي:

تؤدي بعض الأطعمة الصحية الغنية بالفيتامينات والمعادن إلى الإصابة بالإمساك، حيث تؤثر على حركة الأمعاء وعملية الهضم بشكل ملحوظ.

يستعرض "الكونسلتو" قائمة ببعض الأطعمة الصحية التي يمكن أن تسبب الإمساك، حسبما نشر موقع "Facty health".

أطعمة تسبب الإمساك

1-الموز

من الممكن أن يسبب تناول الموز، وتحديدًا الأخضر غير الناضج، الإصابة بالإمساك، لاحتوائه على نسبة عالية من النشا الذي يصعب على الجسم هضمه.

وربما يصاب الرضع والأطفال بالإمساك بسبب تناول الكثير من الموز أيضًا، لذا يجب تناول ثمرة واحدة في اليوم من الموز الأصفر الناضج، وتناوله كوجبة خفيفة وليس على معدة فارغة.

2-الكاكا

في حال الإفراط في تناول الكاكا أو اختيار ثمار غير ناضجة، فإن ذلك يمكن أن يسبب الإمساك لاحتوائها على نسبة عالية من حمض التانيك الذي يؤدي إلى إبطاء حركة الطعام في الأمعاء.

3-اللحوم الحمراء

يمكن أن تسبب اللحوم الحمراء الإمساك بسبب احتوائها على كمية كبيرة من الحديد، إلى جانب اضطرابات المعدة الأخرى.

وعلى الرغم من احتواء اللحم الأحمر على ألياف بروتينية، إلا أنها صعبة الهضم، كما تحتوي على نسبة عالية من الدهون، مما يعني أنها تستغرق وقتًا أطول في الجهاز الهضمي.

اقرأ أيضًا: حسام موافي يوضح أسباب الإمساك الاعتيادي.. إليك طرق الوقاية

4-منتجات الألبان

تعتبر منتجات الألبان، مثل الحليب والجبن والزبادي، صحية ومصادر رائعة للحصول على الكالسيوم والمعادن المهمة، لكن تناولها بكميات كبيرة يمكن أن يؤدي إلى إبطاء عملية الهضم.

ويسبب اللاكتوز الموجود في منتجات الألبان أيضًا الانتفاخ والغازات، لذا يمكن استبدال حليب الأبقار عند الإصابة بالإمساك، خاصة عند الأطفال.

5-القمح

يعاني الشخص الذي يجد دائمًا صعوبة وبطء في عملية الهضم من حالات متكررة من الإمساك عند تناول القمح باعتباره من منتجات الجلوتين التي تسبب مشكلة في حركة الأمعاء، خاصة لدى المصابين بالاضطرابات الهضمية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية