أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

رخيصة الثمن- وجبات صحية غنية بالعناصر الغذائية المفيدة

03:53 م الخميس 10 مارس 2022
رخيصة الثمن- وجبات صحية غنية بالعناصر الغذائية المفيدة

الكشري

كتبت - حسناء الشيمي:

يبحث الكثير من الأشخاص عن وجبات غذائية بسيطة رخيصة الثمن، ويمكن من خلال تناولها الحصول على العناصر الغذائية المفيدة التي يحتاجها الجسم.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، قائمة بأبرز الوجبات التي تحقق المعادلة بين القيمة الغذائية العالية وانخفاض التكلفة، وفقًا للدكتور كريم جمال، أخصائي التغذية العلاجية، وعضو الجمعية المصرية للتغذية.

1- البيض

يعد البيض وجبة غذائية متكاملة، إذ يحتوي على البروتين الحيواني سهل الامتصاص، إضافة إلى نسبة جيدة من الدهون الصحية، إلى جانب الحديد، الفسفور، والكولين، وهو أحد الفيتامينات التي يحتاجها الجسم، وأيضًا فيتامينات أ، ه، ك، وب12.

وعند تناوله مع الخبز البلدي أو الأسمر أو الشوفان، أو غيره من أنواع الخبز المعدة من الحبوب الكاملة، يمكن تعزيز فرص الاستفادة منه الوجبة، نظرًا لاحتوائه على الكربوهيدرات المفيدة لمد الجسم بالطاقة.

هذا، إلى جانب أن قشر البيض يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم، وهو ما يمكن الحصول عليه من خلال طحن القشر وإضافته للمشروبات.

اقرأ أيضًا: فوائد البيض الأورجانيك- هل يعتبر أفضل من النوع العادي؟

2- الفول المدمس

يعد الفول المدمس من الوجبات الغنية بالعناصر الغذائية، حيث يحتوي على نسبة عالية من البروتين، كما يمكن إضافة العدس له، بهدف زيادة نسبة البروتين الموجود فيه، خاصة أنه يحتوي على بروتين نباتي ضعيف الامتصاص، إلى جانب احتوائه على العديد من الفيتامينات المفيدة للجسم مثل الفوليك.

كما يمكن تعزيز قيمته الغذائية من خلال إضافة زيت الزيتون أو الزيت الحار، وهي مصادر غنيه بالدهون الصحية المفيدة لصحة القلب، وخفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم، وحماية القلب والشرايين من المخاطر الصحية.

كما يحتوي الفول على الألياف المفيدة لصحة الجهاز الهضمي، ومرضى السكري، كما يجب تناوله مع الخبز الأسمر الذي يعزز فرص الاستفادة من الألياف، كما ينصح بإضافة الليمون للوجبة، لتعزيز فرص امتصاص البروتين والحديد الموجود فيه.

3- الجبن القريش

الجبن القريش وجبة غذائية غير مكلفة على الإطلاق، و تمتاز بغناها بالبروتين الحيواني والكالسيوم، كما أنها قليلة الدهون، إلى جانب العديد من العناصر التي يحتاجها الجسم.

ولتعزيز فرص الاستفادة من الجبن القريش، يمكن تناولها مع السلطة، والخبز الأسمر الغني بالألياف.

4- الكشري

يتميز الكشري بأنه وجبة غير مكلفة على الإطلاق، وفي نفس الوقت هو وجبة متكاملة العناصر الغذائية، إذ يحتوي على البروتين النباتي الموجود في الحمص والعدس، والمفيد لتعزيز كفاءة الجهاز المناعي وبناء العضلات.

وفي نفس الوقت يحتوي على الكربوهيدرات والحبوب الكاملة الغنية بالألياف التي تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء، هذا إلى جانب احتوائه على الدهون المستخدمة في إعداده.

ومع إضافة الشطة، تعمل على تحسين الدورة الدموية، وتعزيز عملية التمثيل الغذائي، ولزيادة فرص الاستفادة من الوجبة يمكن تناول سلطة الخضروات مع الكشري.

قد يهمك: قليل السعرات ويقوي المناعة.. تعرف على فوائد الكشري

5- الأسماك

تعد الأسماك مصدرًا جيدًا للبروتين، وأحماض أوميجا 3 التي تحمي القلب والشرايين من المشكلات الصحية، كما أن بعض أنواع الأسماك، مثل السردين، غنية بالكالسيوم.

6- الزبادي

الزبادي أيضًا وجبة بسيطة التكلفة، ولكنها مصدر غني بالبروتين والكالسيوم، ومفيد لمد الجسم بالعناصر الغذائية التي يحتاجها.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية