خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى القولون العصبي.. 5 أطعمة تجنبها على سحور رمضان

03:27 م الجمعة 18 مارس 2022
لمرضى القولون العصبي.. 5 أطعمة تجنبها على سحور رمضان

سحور رمضان

كتبت - أمنية قلاوون:

يجد مرضى القولون العصبي صعوبة كبيرة في تناول الأطعمة، نظرًا لأنها من الممكن أن تؤدي إلى تهيج القولون، مسببة حدوث الانتفاخات والغازات، وبالتالي يوصي خبراء التغذية بتجنب تناول أطعمة محددة في وجبة السحور خلال شهر رمضان المبارك.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، قائمة بأبرز الأطعمة التي يجب على مرضى القولون العصبي تجنبها في السحور الرمضاني، وفقًا لما ذكره موقع "Health line".

أطعمة ممنوعة على مرضى القولون العصبي في رمضان

1- الجبن

تعتبر الجبن أحد منتجات الألبان الغنية بالدهون، وبالتالي فإن تناولها قد يؤدي إلى الإسهال، كما أن مصابي القولون العصبي قد يعانون من عدم تحمل اللاكتوز الموجود في الجبن، لذا، من الأفضل إما تناول الجبن قليل الدسم أو الخالي مه تمامًا، مثل جبن الصويا، الذي يساعد على تخفيف حدة أعراض الحالة.

اقرأ أيضًا: متى يكون صيام رمضان ممنوعًا على الحامل؟ (فيديوجرافيك)

2- الفول

يعد الفول مصدرًا رائعًا للبروتين والألياف، إلا أنه من المحتمل أن يتسبب في زيادة حدة أعراض القولون العصبي، مثل الانتفاخ، غازات البطن، والتشنجات، فضلًا عن زيادة حجم البراز والمعاناة من الإمساك، وهو ما يحدث نتيجة احتواء الفول على مركبات تسمى السكريات القليلة، التي تقاوم الهضم بواسطة الإنزيمات المعوية.

3- اللانشون

يجب الابتعاد عن تناول اللانشون في السحور الرمضاني، لأنه أحد الأطعمة المصنعة، التي يمكن أن يؤدي الإفراط في تناولها إلى الإصابة بمشكلات صحية، أبرزها التهابات في القولون، تؤدي إلى المعاناة من تشنجات وتقلصات البطن.

كما وجدت مراجعة أجريت عام 2019، أن تناول 4 وجبات من الأطعمة المعالجة، مثل اللحوم المصنعة، يوميًا، أدى إلى زيادة خطر الإصابة بمرض القولون العصبي، والسرطان، وارتفاع ضغط الدم، والسمنة.

4- الشوفان

قد يعتقد بعض الأشخاص أن الشوفان صحي بشكل مطلق، إلا أنه يحتوي على الجلوتين، الذي يؤدي إلى الإصابة بالاضطرابات الهضمية، والمعاناة من أعراض تشمل، الإسهال، وتقلصات في القولون العصبي.

5- الخبز الأبيض

يحتوي الخبز الأبيض على كربوهيدرات مكررة، وهي نوع غير صحي من الكربوهيدرات، وتواجه الأمعاء صعوبة في امتصاصها، ما يتسبب في ظهور مجموعة من الأعراض، مثل الانتفاخ وغازات البطن.

قد يهمك: مريض قولون؟.. أطعمة يجب تجنبها في الإفطار والسحور

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية