خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

سهل التحضير- 9 أسباب تدفعك لتناول الحمص في العيد

04:59 م الخميس 28 أبريل 2022
سهل التحضير- 9 أسباب تدفعك لتناول الحمص في العيد

الحمص

كتبت - حسناء الشيمي:

يعتبر الحمض من التسالي التي يشتهر بها عيد الفطر المبارك، يقبل الكثير من الأشخاص على تناوله، نظرًا لمذاقه اللذيذ واحتوائه على العناصر الغذائية الضرورية للجسم.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" فوائد الحمص للجسم وطريقة تحضيره، وفقًا للدكتور سيد حماد، أستاذ التغذية العلاجية بالمعهد القومي للتغذية، وبحسب موقع "Healthline".

اقرأ أيضًا: سناك صحي للعيد- إليك فوائد الترمس وطريقة تحضيره

فوائد الحمص للجسم

وجبة متكاملة

عند تناول 164 جرام من الحمص المطبوخ، يحصل الجسم على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية، كما هو موضح فيما يلي:

- 269 سعرة حراري.

- 4 جرامًا من الدهون.

- 45 جرامًا من الكربوهيدرات.

- 14.5 جرامًا من البروتين.

- 12.5 جرامًا من الألياف.

- 74 % من القيمة اليومية للمنجنيز.

- 71 % من حمض الفوليك.

- 64 % من النحاس.

- 26 % من الحديد.

- 23 % من الزنك.

- 22 % من الفسفور.

- 10 % من البوتاسيوم.

- 11 % من السيلينيوم.

- 19 % من الماغنسيوم.

- 16 % من فيتامين B1.

- 13 % من فيتامين B6.

قد يهمك: ما هي فوائد الحمص لعظام؟

تحسين الهضم

يلعب الحمص دورًا كبيرًا في تقليل احتمالية الإصابة بالاضطرابات الهمضية خلال عيد الفطر، نظرًا لاحتوائه على الألياف الغذائية، التي تساعد على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج.

وتساهم ألياف الحمص أيضًا في الحفاظ على التوازن البكتيري الأمعاء، ومن ثم تقليل خطر الإصابة بمتلازمة القولون العصبي، لأنها من النوع القابل للذوبان في الماء.

مضاد للأنيميا

يوفر الحمص حماية ضد الإصابة بالأنيميا، ويرجع السبب إلى محتواه العالي من الحديد، الذي يساهم في إنتاج هيموجلوبين الدم، المسئول عن إرسالة الأكسجين إلى حميع أنحاء الجسم.

فقدان الوزن

يعد الحمص من الوجبات الخفيفة المناسبة للرجيم، بفضل قدرته الكبيرة على إبقاء المعدة ممتلئة لساعاة طويلة، ومن ثم تقليل السعرات الحرارية المستهلكة على مدار اليوم، لاحتوائه على الألياف والبروتين.

وفي إحدى الدراسات، وجد الباحثون أن النساء اللاتي تناولن 200 جرام من الحمص انخفضت شهيتهن أكثر من اللواتي استهلكن الخبز الأبيض.

وتوصلت دراسة أخرى لنتائج مماثلة، حيث أظهرت أن الأشخاص الذين يتناولون الحمص بعد فترة الظهيرة انخفضت شهيتهم بنسبة 70% وشعروا بالامتلاء بنسبة 30%.

وأوضحت دراسة سابقة، أن الأشخاص الذين تناولوا الحمص بانتظام أقل عرضة لزيادة مؤشر كتلة الجسم فوق 30 أو أكثر بنسبة 53%، فضلًا عن صغر محيط خصرهم.

ووجدت مراجعة علمية، أن الذين تناولوا ما لا يقل عن حصة واحدة يوميًا من البقوليات، مثل الحمص، فقدوا وزنًا أكثر بنسبة 25%، مقارنة بالذين لا يقربوها.

قد يهمك أيضًا: من مقلة التسالي.. 5 مقرمشات لا تزيد وزنك

بديل صحي للحوم

كشفت بعض الدراسات، أن جودة البروتين في الحمص أفضل من البقوليات الأخرى، لاحتوائه على جميع الأحماض الأمينية الأساسية، باستثناء المثيونين، ما يجعله طعامًا مفيدًا لبناء العضلات وتقويتها ومناسبًا لمتبعي النظام النباتي.

ضبط سكر الدم

يساعد الحمص على تنظيم مستويات السكر في الدم، لاحتوائه على البروتين وانخفاض مؤشره الجلايسيمي، بالإضافة إلى أن أليافه تساهم في إبطاء امتصاص الكربوهيدرات، لذلك فهو من التسالي الآمنة لمرضى السكري.

الوقاية من أمراض القلب

يقلل الحمص خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم والماغنسيوم، كما أن أليافه القابلة للذوبان في الماء تساعد على خفض الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الدم.

مكافحة السرطان

يحفز الحمص الجسم على إنتاج الزبدات، وهي حمض دهني يقي من الإصابة بسرطان القولون، عن طريق تقليل الالتهاب في خلايا الأمعاء الغليطة.

ويحتوي الحمص أيضًا على مادة الصابونين، وهي مركبات نباتية، قد تساعد على منع تطور بعض أنواع السرطان، بحسب إحدى الدراسات.

ويوفر الحمص للجسم فيتامين ب المركب، الذي يرتبط توازن مستوياته بانخفاض خطر الإصابة بسرطان الثدي وسرطان الرئة.

تعزيز وظائف المخ

يمثل الحمص أهمية كبيرة لصحة المخ، لاحتوائه على الكولين، الذي يساهم في تعزيز وظائفه، وغناه بمعدن الماغنسيوم الضروري لصحة الأعصاب.

ومن الأسباب التي تجعل الحمص من الأطعمة المفيدة للدماغ، هو الزنك والسيلينيوم المتوفران به، حيث أثبتت بعض الأبحاث، أنهما يساعدان على الوقاية من الاكتئاب والقلق.

اقرأ أيضًا: مشروب حمص الشام ليس للتدفئة فقط.. إليك أهم فوائده

طريقة تحضير الحمص

للحصول على فوائد الحمص، يجب تحضيره في ضوء الخطوات التالية:

- نقع الحمص لفترة كافية، لتجنب الانتفاخ والغازات عند تناوله.

- سلق الحمص بشكل جيد.

- عصر الليمون على الحمص، لأنه يعزز قدرة الجسم على امتصاص البروتين والحديد.

- إضافة الكمون للحمص، للوقاية من الانتفاخ.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية