أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مشروب حمص الشام ليس للتدفئة فقط.. إليك أهم فوائده

12:01 م السبت 15 ديسمبر 2018
مشروب حمص الشام ليس للتدفئة فقط.. إليك أهم فوائده

حمص الشام

كتبت- حسناء الشيمي

مشروب حمص الشام من أهم المشروبات التي يحرص على تناولها كثيرون، خاصة خلال فصل الشتاء، لمذاقه اللذيذ ودوره في منح الشعور بالدفء.

أكد الدكتور كريم جمال، أخصائي التغذية وعضو الجمعية المصرية للتغذية، أن مشروب حمص الشام يحتوي على عناصر غذائية متنوعة، أهمها البروتين والفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الجسم والمنظمة لحركة الجهاز الهضمي، والتي تعمل على تقوية جهاز المناعة.

الحمص من أبرز أنواع البقوليات الغنية بالبروتين النباتي الذي يساعد على تجديد أنسجة الجسم وبناء العضلات والعظام والغضاريف، كما أنه غني بالألياف الغذائية القابلة للذوبان التي تعطي شعورًا بالشبع وتحافظ على مستوى السكر في الدم فضلًا عن أنه يحسن الهضم والامتصاص، وفقًا لما أوضحه الدكتور سيد حماد، أستاذ التغذية بالمعهد القومي للتغذية.

أضاف حماد، أن الحمص أيضًا يحتوي على النشويات المعقدة، التي تأخذ وقتًا طويلًا في الامتصاص وبالتالي تستهلك من الجسم الطاقة اللازمة لتدفئته، فضلًا عن غناه بالحديد والكالسيوم، كما يساعد في خفض مستوى الكوليسترول الضار في الجسم، وبالتالي يحمي من زيادة الوزن، يحافظ على صحة القلب والشرايين، إلى جانب غناه مضادات الأكسدة.

عند سلقه يتم إضافة طماطم معصورة أو مقطعة وهي من الخضروات الغنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة، خاصة الليكوبين المكافح للسرطان، كما يتم إضافة بصل وثوم وهم من أغنى مصادر مضادات الأكسدة اللازمة لتعزيز جهاز المناعة ومقاومة الأمراض المناعية خاصة الالتهابات، والمشاكل المرتبطة بالشيخوخة كألزهايمر، الضمور البقعي بحسب الدكتور كريم جمال، أخصائي التغذية وعضو الجمعية المصرية للتغذية.

اقرأ أيضًا:10 فوائد صحية للحمص

أوضح أخصائي التغذية، أنه عند تناول حمص الشام يتم عادة إضافة بعض المواد المفيدة، ومنها:

- الليمون، الغني بفيتامين سي المعزز لقوة جهاز المناعة للوقاية من أمراض الشتاء ونزلات البرد والإنفلونزا.

- الكمون، الغني بالزيوت الطيارة التي تلعب دورًا كبيرًا في تنظيم حركة المعدة والقولون والأمعاء وبالتالي يساعد على تنظيم عملية الهضم والامتصاص، فضلًا عن احتوائه على مواد مضادة للبكتيريا الضارة التي قد تتكون في الجهاز الهضمي، كما أنه طارد للغازات، ويعالج انتفاخ البطن والتقلصات.

- الشطة، من أبرز مضادات الأكسدة التي تنظم إفراز الإنزيمات الهاضمة في المعدة والتي تساعد في زيادة معدل الحرق اللازم لإنتاج الطاقة اللازمة لشعور الفرد بالتدفئة.

اقرأ أيضًا:للكمون فوائد متعددة.. هل يساعد على التخسيس؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية