خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تناول الشوفان مع الحليب يوميًا- مفيد أم مضر؟

05:03 م الأحد 21 أغسطس 2022
تناول الشوفان مع الحليب يوميًا- مفيد أم مضر؟

الشوفان بالحليب

كتب - محمد أمين:

يعتاد بعض الأشخاص، خاصةً متبعي الدايت، على تناول الشوفان يوميًا على وجبة الإفطار، سواء بمفرده أو مع الحليب، لأنه يجمع بين القيمة الغذائية العالية والسعرات الحرارية المنخفضة.

شاهد: تناول الشوفان يوميًا- فوائد مذهلة يقدمها لصحتك "فيديوجرافيك"

وهناك اعتقاد شائع يشير إلى أن تناول الشوفان بشكل يومي له تأثيرات سلبية على صحة المعدة والأمعاء، وهذا ما نفته الدكتورة ليندا جاد الحق، استشاري التغذية العلاجية.

وقالت ليندا إن الشوفان من الحبوب الكاملة المفيدة لصحة الجهاز الهضمي، ويرجع السبب إلى احتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية، التي تساعد على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج.

قد يهمك: 6 فوائد صحية للشوفان.. هؤلاء ممنوعون

وأوضحت استشاري التغذية العلاجية أنه لا مانع من إضافة الحليب إلى الشوفان، ما لم يكن الشخص يعاني من حساسية البروتين، لأن اللبن في هذه الحالة يسبب ألمًا في المعدة والغثيان والقيء والطفح الجلدي.

وأضافت أن عدم تحمل اللاكتوز من الأسباب التي تمنع أيضًا تناول الشوفان مع الحليب، وهو حالة مرضية يواجه فيها الجهاز الهضمي صعوبة في هضم سكر اللبن، مما يؤدي إلى المعاناة من الإمساك والانتفاخ والغازات والحموضة.

قد يهمك أيضًا: حساسية الحليب وعدم تحمل اللاكتوز- كيف تفرق بينهما؟

وأفادت ليندا بأن كبار السن من الأفضل لهم عدم تناول منتجات الألبان، لأن إنزيم اللكتيز اللازم لهضم سكر اللاكتوز المتوفر في الحليب تقل مستوياته في الجهاز الهضمي مع تقدم العمر.

واختتمت حديثها بالإشارة إلى أن هناك بدائل صحية للحليب يمكن لمرضى حساسية البروتين وعدم تحمل اللاكتوز وكبار السن الاعتماد عليها، مثل حليب اللوز وحليب جوز الهند.

اقرأ أيضًا: 4 أضرار صحية للشوفان.. كيف يمكن تجنبها؟

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية