خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الأكل المناسب لبرد المعدة- خبير تغذية يحدد المسموح والممنوع

06:49 م الخميس 12 يناير 2023
الأكل المناسب لبرد المعدة- خبير تغذية يحدد المسموح والممنوع

برد المعدة

كتب - محمد أمين:

يكتفي بعض المصابين ببرد المعدة بشرب السوائل، خوفًا من الشعور بالغثيان والتعرض للقيء وزيادة حدة آلام البطن والإسهال عند تناول الطعام.

اقرأ أيضًا: كيف تفرق بين الإنفلونزا وبرد المعدة؟

ولكن هناك أطعمة يمكن لمرضى برد المعدة تناولها دون الشعور بالقلق، حسبما ذكر الدكتور حلمي المصري، استشاري أمراض الباطنة والجهاز الهضمي.

قد يهمك: لماذا نصاب ببرد المعدة؟

الأطعمة المناسبة لمرضى برد المعدة

وقال المصري: "يجب أن تكون جميع الأطعمة المقدمة لمريض إنفلونزا المعدة مسلوقة، حتى يسهل عليه هضمها، دون التعرض لأي اضطرابات هضمية".

وحذر خبير التغذية مريض برد المعدة من تناول الأطعمة الدسمة، مثل المقليات والمسبكات والوجبات الجاهزة، لأن الدهون تشكل ضغطًا كبيرًا على الجهاز الهضمي، بسبب احتياجها لوقتٍ طويل في الهضم، مما يؤدي إلى الشعور بألم في البطن والانتفاخ.

وأضاف أن من بين الفواكه، يعتبر الموز أحد أبرز الأطعمة المفيدة والآمنة لمرضى برد المعدة، ويرجع السبب إلى قدرته الكبيرة على حد من القيء والإسهال.

وأكد أن الخبز المحمص يلعب دورًا كبيرًا في السيطرة على الإسهال المرتبط ببرد المعدة، نظرًا لاحتوائه على الألياف الغذائية، التي تساعد على جعل البراز أكثر سماكة.

قد يهمك أيضًا: ماذا تأكل عند الإصابة بإنفلونزا المعدة؟

وأشار إلى أهمية شرب كمية وفيرة من الماء عند الإصابة ببرد المعدة، لتعويض السوائل والأملاح التي فقدها الجسم بسبب الإسهال، ومن ثم الوقاية من الجفاف.

أفضل مشروبات لعلاج برد المعدة

وبجانب الماء، أوصى المصري مرضى برد المعدة، باحتساء المشروبات التالية، لأنها تقضي على البكتيريا الضارة وتهدئ التقلصات المعوية وتقلل الشعور بالتعب.

- الكمون.

- العصائر الطبيعية غير المحلاة بالسكر.

- الزنجبيل.

- النعناع.

- البابونج.

واختتم حديثه بالتشديد على ضرورة الانتظام في تناول المضادات الحيوية الموضوفة من قبل الطبيب، للقضاء على العدوى البكتيرية المسببة لبرد المعدة، لأن التغذية السليمة لا جدوى منها دون العلاج الدوائي.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية