خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

4 أغذية خالية من الألياف- لا تمنحك الشبع الطويل

12:24 م الأربعاء 25 يناير 2023
4 أغذية خالية من الألياف- لا تمنحك الشبع الطويل

الفوائد المذهلة للألياف الغذائية

كتب - كريم حسن

هناك مجموعة من الأغذية التي لا تحتوي على أي قدر من الألياف، وبالتالي لا يؤدي تناولها إلى الشعور بالشبع لفترات طويلة من الوقت، فضلًا عن غياب الفوائد الصحية الأخرى التي تعود على الجسم من تناول الألياف.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، قائمة بأبرز الأغذية التي لا تحتوي على أي قدر من الألياف، وفقًا لما ذكره موقع "Healthy eating".

1- اللحوم

تشمل لحوم البقر والدواجن والأسماك، وعلى الرغم من غناها بنسب عالية من البروتين، إلا أن جميعها يخلو تمامًا من الألياف، لذا، ينصح خبراء التغذية بالحرص على تناول أنواع أخرى من الأطعمة بجانبها، لإمداد الجسم بما يحتاجه من الألياف الغذائية اللازمة لدعم حالته الصحية.

اقرأ أيضًا: فوائد أم أضرار؟- هذا ما يحدث لجسمك عند الإفراط في تناول البروتين

2- البيض ومنتجات الألبان

لا يحتوي الحليب واللبن وجميع أنواع الجبن ومنتجات الألبان الأخرى على الألياف، ويمكن إضافة الألياف عند تحضير هذه الأطعمة، فعلى سبيل المثال، يمكن إضافة الفاكهة إلى الزبادي.

3- المشروبات

سواء كانت القهوة أو الشاي أو الصودا، فإن معظم المشروبات لا تحتوي على أي قدر من الألياف.

وعلى الرغم من احتواء بعض أنواع العصائر المعدة باستخدام الفواكه على الألياف، إلا أنها قد تحتوي على كمية قليلة للغاية، حيث يحتوي عصير البرتقال والعنب والتفاح والليمون والليمون والجريب فروت على 0.2 إلى 1 جرام من الألياف في كل كوب.

4- الزيوت النباتية

من أبرز أمثلتها زيت جوز الهند، وزيت فول الصويا، وزيت الذرة، وأيضًا زيت الزيتون، وزيت عباد الشمس وغيرهم، وعلى الرغم من فوائدها الصحية المتعددة للجسم، إلا أن تلك الزيوت أيضًا ضمن الأغذية الخالية من الألياف.

مدى احتياج الجسم للألياف الغذائية

تعتبر الألياف من العناصر الغذائية الضرورية لصحة الجسم، لدرجة أنه حتى عندما يكون اتباع نظام غذائي خاص ضروريًا من الناحية الطبية، فغالبًا ما يكون اتباع نظام غذائي منخفض الألياف مفضلًا على نظام غذائي خالٍ تمامًا من الألياف.

وتحتوي قائمة الأطعمة المسموح بها في نظام غذائي منخفض الألياف بشكل عام على ما يقرب من 1 جرام أو أقل من الألياف في الوجبة الواحدة.

وتشمل الأطعمة الأخرى المسموح بها في نظام غذائي منخفض الألياف الخبز الأبيض والأرز والمكرونة، إلى جانب زبدة الفول السوداني، والحلويات غير المصنوعة من الحبوب الكاملة أو الفواكه أو المكسرات أو جوز الهند.

قد يهمك: تناول هذه الأطعمة يفيد الأمعاء في حالة الضغط العصبي

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية