أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل الرمان يرفع السكر؟- طبيب يجيب

08:13 م الثلاثاء 03 يناير 2023
هل الرمان يرفع السكر؟- طبيب يجيب

الرمان

كتب - محمد أمين:

يعتبر الرمان من الفواكه المفيدة التي يشتهر بها فصل الشتاء، ويرجع السبب إلى احتوائه على العديد من العناصر الغذائية، التي يحتاجها الجسم على مدار اليوم.

شاهد: 9 فوائد لتناول الرمان في الشتاء "فيديوجرافيك"

هل الرمان يرفع السكر؟

ومع ذلك، يتجنب مرضى السكري تناول الرمان في الشتاء، لاعتقادهم أنه يتسبب في ارتفاع سكر الدم، وهذا ما نفاه الدكتور حلمي المصري، استشاري أمراض الباطنة.

وأوضح المصري أن الرمان من الفواكه الشتوية الآمنة لمرضى السكري، نظرًا لاحتوائه على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات، تبلغ 15 جرامًا لكل 100 جرام منه.

قد يهمك: 4 فوائد مذهلة يقدمها الرمان لمرضى السكري

وأضاف استشاري أمراض الباطنة أن الرمان يرفع الجلوكوز بالدم في حالة واحدة فقط، وهي إضافة السكر الأبيض إلى حبيباته، محذرًا من تناوله بهذه الطريقة، لأنها تقلل من فوائده وتكسبه سعرات حرارية عالية.

وبحسب موقع "NDTV"، يلعب الرمان دورًا كبيرًا في تنظيم مستويات السكر بالدم، لاحتوائه على ثلاثة أضعاف مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر.

ويتميز الرمان أيضًا بانخفاض مؤشره الجلايسيمي، مما يعني أنه لا يؤدي إلى ارتفاع سكر الدم عند تناوله، وفقًا لموقع "HealthifyMe".

قد يهمك أيضًا: عصير الرمان.. 15 فائدة صحية

فواكه شتوية مفيدة لمرضى السكري

وأكد المصري أن الرمان ليس فاكهة الشتوية الوحيدة المفيدة لمرضى السكري، بل هناك فواكه أخرى لا تقل أهمية عنه، وهي:

- الجوافة.

- البرتقال.

- اليوسفي.

- الفراولة.

اقرأ أيضًا: تعاني من السكري؟.. 6 فواكه شتوية تساهم في ضبطه

فواكه ترفع سكر الدم

واختتم حديثه بتحذير مرضى السكري من تناول التين البرشومي والبلح والعنب، لأن الكربوهيدرات الموجودة بهذه الفواكه تتراوح بين 35 و50 جرامًا، مما يؤدي إلى ارتفاع سكر الدم عند تناولها.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية