أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أضرار القهوة- لماذا تسبب الشيخوخة المبكرة؟

09:20 م الإثنين 09 يناير 2023
أضرار القهوة- لماذا تسبب الشيخوخة المبكرة؟

الإفراط في القهوة

كتبت - أمنية قلاوون:

يتناول بعض الشباب القهوة دون الانتباه للكمية المستهلكة منها، مع العلم أن احتسائها بعدد أكواب معينة قد يعرضهم للإصابة بالشيخوخة المبكرة.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" العلاقة بين القهوة والشيخوخة المبكرة، وفقًا لموقعي "The Healthy Journal" و"Live strong".

العلاقة بين القهوة والشيخوخة المبكرة

كشفت دراسة عام 2014، أن الإفراط في القهوة له علاقة وثيقة بالشيخوخة المبكرة، لأن زيادة الكافيين في الدم يقلل من إنتاج الكولاجين في البشرة، مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد وخطوط الوجه، بالإضافة إلى بطء التئام الجروح.

ومن المعروف أن الكافيين من المواد المدرة للبول، لذلك تؤدي مستوياته المرتفعة في الجسم إلى الإصابة بالجفاف، الذي يجعل البشرة أكثر شحوبًا وأقل نضارة.

اقرأ أيضًا: رغم فوائدها.. ماذا يحدث لجسمك عند الإفراط في القهوة؟

وتصبح القهوة أكثر تأثيرًا على شباب الجسم عند تحضيرها بالإضافات التي تكسبها المزيد من السكريات والدهون المشبعة، مثل السكر الأبيض والمبيض.

للاطلاع على مزيد من المكونات الممنوعة إضافتها للقهوة، اضغط هنا.

لذلك توصي جمعية القلب الأمريكية بشرب القهوة على مدار اليوم، بمعدل يتراوح من كوبين إلى 3 أكواب، مع ضرورة عدم تحليتها بالسكر وتجنب تحضيرها بالكريمر.

قد يهمك: لمحبي القهوة- 4 إضافات تجعلها أكثر فائدة للجسم

فوائد القهوة للشباب

إذا التزم الشباب بالجرعة المسموحة من القهوة يوميًا، تحصل أجسامهم على الفوائد التالية:

1- تعزيز صحة القلب

كشفت دراسة منشورة في المجلة الأوروبية عام 2016، أن الأشخاص الذين يشربون القهوة باعتدال أقل عرضة لخطر الوفاة بأمراض القلب، خاصةً النوبة القلبية والسكتة الدماغية.

وفي دراسة أجريت عام 2021، وجد الباحثون أن القهوة تلعب دورًا كبيرًا في الحد من الإصابة بفشل عضلة القلب على المدى البعيد.

قد يهمك أيضًا: لعشاق القهوة- تناولها على الريق يهدد بتلك الأضرار

2- الوقاية من الأمراض المزمنة

تساعد القهوة على الوقاية من الأمراض المزمنة، مثل النمط الثاني من السكري وألزهايمر، ويرجع السبب إلى احتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تحمي خلايا الجسم من الالتهاب، بفضل قدرتها على تثبيط نشاط الشوارد الحرة.

3- مضادة للسرطان

توفر القهوة حماية كبيرة ضد الإصابة ببعض أنواع السرطانات، مثل سرطان القولون، لأنها مضادات الأكسدة الموجودة بها تقلل تلف الحمض النووي.

اقرأ أيضًا: متى تسبب القهوة النوبات القلبية المميتة؟

4- تحسين قدرات الدماغ

للقهوة تأثيرات إيجابية على صحة المخ، حيث تساهم في تعزيز الوظائف الإدراكية وتحسين المزاج، عن طريق تحفيز الدماغ على إنتاج المزيد من الدوبامين والنورادرينالين.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية