أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

رغم فوائده- 7 أمراض قد تمنعك من تناول الموز

05:49 م الإثنين 30 أكتوبر 2023
رغم فوائده- 7 أمراض قد تمنعك من تناول الموز

الموز

الكونسلتو

يعد الموز من الفواكه المفيدة لصحة الإنسان، ويرجع السبب إلى احتوائه على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم بشكل يومي.

ورغم فوائد الموز، هناك أمراض قد تمنعك من تناوله، يستعرضها "الكونسلتو" في التقرير التالي، وفقًا لمواقع "Stylecraze" و"Momjunction" و"Healthline" و"Times of india".

اقرأ أيضًا: فوائد صحية للموز.. احذر أضرار الإفراط في تناوله

أمراض قد تتدهور عند تناول الموز

1- حساسية الموز

يجب التوقف عن تناول الموز، إذا كنت تعاني من حساسية اللاتكس، لأنه يحفز الجهاز المناعي على إنتاج مادة الهيستامين، التي تتسبب في ظهور مجموعة مزعجة من الأعراض.

للاطلاع على أعراض حساسية الموز، اضغط هنا.

2- السكري

يمكن لمرضى السكري إدراج الموز في النظام الغذائي اليومي، ولكن يشترط تناوله باعتدال، لأن الإفراط فيه يهددهم بارتفاع سكر الدم، لاحتوائه على نسبة عالية من السكريات.

قد يهمك: كيف يتناول مريض السكري الموز بأمان؟

3- الصداع النصفي

يحظر على مرضى الصداع النصفي تناول الموز، لاحتوائه على التيرامين، وهي مادة تثير نوبات الألم لديهم.

4- ارتفاع ضغط الدم

يؤثر الموز سلبًا على فعالية بعض أدوية ارتفاع ضغط الدم، مثل مدرات البول وحاصرات بيتا ومثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين، لاحتوائه على مستويات عالية من معدن البوتاسيوم.

5 القولون العصبي

يحتوي الموز على الفودماب، الذي يؤدي إلى تهيج القولون العصبي، بسبب الاضطرابات الهضمية التي تننج عنه، مثل تقلصات المعدة والإمساك والإسهال وانتفاخ البطن.

قد يهمك أيضًا: أضرار الموز على الجهاز الهضمي

6- أمراض الكلى

يشكل الموز خطرًا كبيرًا على مرضى الكلى، لأن البوتاسيوم الذي يحصلون عليه عند تناوله يظل متراكم في أجسامهم، لعدم قدرة الكليتين لديهم على طرد النسبة الزائدة منه عبر البول.

7- متلازمة التعب المزمن

ينبغي على مرضى متلازمة التعب المزمن تناول الموز باعتدال، لأن الإفراط فيه يعرضهم للشعور بالنعاس والخمول، لاحتوائه على حمض التريبتوفان الذي يحفز المخ على إنتاج هرمون الميلاتونين المسئول عن النوم، ومعدن الماغنسيوم الذي يتسبب في ارتخاء العضلات.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية