أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل اليوسفي يسبب تهيج القولون؟

11:26 ص الجمعة 08 ديسمبر 2023
هل اليوسفي يسبب تهيج القولون؟

اليوسفي

كتب - محمد أمين

يعد اليوسفي من الفواكه الشتوية المفيدة لصحة الإنسان، فهو يحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي، الذي يساهم في رفع معدلات المناعة وتقليل خطر الإصابة بالبرد والإنفلونزا، وفي أغلب الأحيان يتجنبه مرضى القولون العصبي، معتقدين أنه غير آمن على القولون وجهازهم الهضمي.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، حقيقة تسبب اليوسفي في تهيج القولون.

قرأ أيضًا: هل يمكن علاج القولون بالعسل؟

هل اليوسفي يهيج القولون؟

قالت الدكتورة مروة إبراهيم، أخصائية التغذية العلاجية، إن اليوسفي آمن بالنسبة للأشخاص الذين لا يعانون من أي التهابات في المعدة، أو حموضة أو تهيج في القولون، مؤكدة أنه غير مسموح بتناوله بالنسبة لمرضى متلازمة القولون العصبي.

وأوضحت، أن هذا بسبب سكر الفركتوز الموجود باليوسفي، لافتة إلى أن معدة مريض القولون تواجه صعوبة في هضمه، مما يؤدي إلى تهيج القولون.

وأضافت أخصائية التغذية العلاجية، أن اليوسفي من الفواكه الحمضية التي تحتوي على كمية كبيرة من الأحماض، التي تجعله محذورًا على مرضى القولون العصبي، لأنها تزيد حمض المعدة، مما يؤدي إلى ارتداده إلى المريء والحلق، مسببًا الحموضة.

وأشارت إلى أن البرتقال أيضًا وكذلك الليمون والجريب فروت والطماطم، يفضل ابتعاد مريض متلازمة القولون عنهم.

قد يهمك: رغم فوائدها- 7 أمراض قد تمنعك من تناول شوربة العدس

أطعمة تسبب تهيج القولون

أوضحت إبراهيم، أن هناك أطعمة وأكلات أخرى ممنوعة على مرضى القولون العصبي، ومنها الأطعمة المقلية، والمشروبات التي تحتوي على كافيين، والأكلات التي تحتوي على نسب كبيرة من الدهون، وكذلك المعجنات، والمشروبات الغازية والعصائر الصناعية.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية