أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

رغم فوائدها- 7 أمراض قد تمنعك من تناول شوربة العدس

08:48 م الأحد 19 نوفمبر 2023
رغم فوائدها- 7 أمراض قد تمنعك من تناول شوربة العدس

شوربة العدس

الكونسلتو

تعد شوربة العدس من الأطعمة التي يشتهر بها فصل الشتاء، تتميز بمذاقها اللذيذ وقيمتها الغذائية العالية وقدرتها الكبيرة على تدفئة الجسم في الطقس البارد.

ورغم فوائد شوربة العدس، هناك أمراض قد تمنعك من تناولها، يستعرضها "الكونسلتو" في التقرير التالي، وفقًا للدكتور كريم جمال، أخصائي التغذية العلاجية، وموقعي "Livestrong" و"Stylecraze".

اقرأ أيضًا: 10 فوائد تقدمها شوربة العدس لصحتك.. إليك طريقة تحضيرها

أمراض قد تتدهور عند تناول شوربة العدس

1- حساسية البقوليات

تؤثر شوربة العدس سلبًا على مرضى حساسية البقوليات، لأنها تحفز الجهاز المناعي على إنتاج مادة الهيستامين، التي تتسبب في ظهور بعض الأعراض المزعجة، للاطلاع عليها، اضغط هنا.

2- القولون العصبي

يحظر على مرضى القولون العصبي تناول شوربة العدس، لأن البقوليات تسبب لهم بعض الاضطرابات الهضمية، مثل انتفاخ البطن والغازات وتقلصات المعدة.

3- أنيميا الفول

تشكل البقوليات خطرًا كبيرًا على مرضى أنيميا الفول، لذلك يجب عليهم الابتعاد تمامًا عن شوربة العدس، منعًا للإصابة بأي مضاعفات.

قد يهمك: كم سعرة حرارية في شوربة العدس المصرية؟

4- أمراض الكلى

إذا كنت تعاني من مشكلة في الكلى، يستحسن أن تتجنب شوربة العدس، ويرجع السبب إلى محتواها العالي من الأكسالات، التي تزيد من خطر الإصابة بالحصوات.

5- النقرس

لشوربة العدس تأثيرات سلبية على مرضى النقرس، لأنها تتسبب في ارتفاع مستويات حمض اليوريك بالدم، نظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من البيورينات.

قد يهمك أيضًا: تزيد من فرص حدوث الحمل.. 6 فوائد تقدمها شوربة العدس للعلاقة الحميمة

6- الأنيميا

تحتوي شوربة العدس على أحماض الفيتيك، التي تقلل من قدرة الجسم على امتصاص معدن الحديد من الطعام، لذلك فهي من الأطعمة الممنوعة على مرضى الأنيميا.

7- هشاشة العظام

من الأفضل لمرضى هشاشة العظام التوقف عن تناول شوربة العدس، لأن الجسم تتراجع قدرته على امتصاص معدن الكالسيوم عند تناولها، بسبب أحماض الفيتيك.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية