أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أبرزها البصل- 7 أطعمة يفضّل تناولها نيئة

10:15 م الأحد 12 فبراير 2023
أبرزها البصل- 7 أطعمة يفضّل تناولها نيئة

البصل

كتبت - أمنية قلاوون:

يعتاد معظم الأشخاص على طهي الطعام قبل تناوله، مع العلم أن هناك أطعمة من الأفضل لصحة الجسم تناولها نيئة، لأن الحرارة العالية قد تقلل من قيمتها الغذائية.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" أبرز الأطعمة التي يجب تناولها طازجة، وفقًا لموقعي "Food.NDTV" و"the healthy".

أطعمة يجب تناولها طازجة

1- البصل

عدما يؤكل البصل نيئًا، يحصل الجسم على مجموعة مذهلة من الفوائد، أهمها:

- تعزيز صحة الكبد.

- تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

- خفض ضغط الدم المرتفع.

- زيادة كثافة العظام.

- مكافحة البكتيريا.

- الوقاية من السرطان.

وفي دراسة منشورة في مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية، وجد الباحثون أن تسخين البصل لمدة 30 دقيقة أو أقل قد يؤدي إلى تراجع قيمته الغذائية.

اقرأ أيضًا: أحدهم لا يستخدم في الطهي.. 5 أنواع قد لا تعرفها للبصل

2- البروكلي

كشفت دراسة أجريت عام 2018، أن جسم الإنسان يصبح أكثر قدرة على امتصاص مركب السلفورافان الموجود بوفرة في البروكلي عند تناوله نيئًا.

ويلعب هذا المركب دورًا كبيرًا في تقوية المناعة ومكافحة الشيخوخة وخفض ضغط الدم، فضلًا عن الوقاية من بعض المشكلات العضوية والنفسية، مثل السرطان وأمراض القلب والسكري من النوع الثاني والاكتئاب، ويرجع السبب إلى خصائصه المضادة للأكسدة والالتهابات.

3- البنجر

عند تناول البنجر نيئًا، يحصل الجسم على جرعة جيدة من عناصر غذائية متنوعة، مثل الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والبروتين والألياف الغذائية وحمض الفوليك.

قد يهمك: 5 خضراوات تصبح صحية عند طهيها

4- الطماطم

تعتبر الطماطم الطازجة أفضل للصحة العامة من الصلصة، لأن الجسم يستفيد من عناصرها الغذائية بشكل أكبر، مثل الليكوبين ومضادات الأكسدة.

وتناول الطماطم الطازجة يساعد على خفض الكوليسترول الضار في الدم وفقدان الوزن وتقليل الالتهابات في الجسم وتقوية الجهاز المناعي وتحسين صحة الجلد والحد من الإصابة بحروق الشمس.

5- المكسرات

تحميص المكسرات يجعلها أقل في القيمة الغذائية، حيث يفقدها الحديد والماغنسيوم، كما يزيد سعراتها الحرارية ويكسبها نسبة عالية من الدهون والأملاح.

قد يهمك أيضًا: أسوأ أنواع المكسرات.. خبيرة تغذية: هذا أخطرهم

6- الثوم

بحسب دراسة سابقة، يؤدي غلي الثوم لمدة 20 دقيقة إلى الحد من نشاط المركبات المضادة للميكروبات التي يتميز بها، وتعريضه لحرارة تبلغ 392 درجة مئوية لمدة 6 دقائق يثبط نشاطه المضاد للجلطات الدموية، ووضعه لمدة دقيقة في الميكروويف يفقده القدرة على مكافحة السرطان بنسبة 100%.

7- التوت

من الأفضل للجسم تناول التوت طازجًا، لأن الحرارة التي يتعرض لها أثناء الطهي أو الخبز تقلل من مستويات الفلافونويد المضاد للأكسدة المتوفر به.

اقرأ أيضًا: فواكه لا تتناولها معًا

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية