أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل العدس يسبب الانتفاخ وألم القولون؟

05:06 م الأربعاء 08 فبراير 2023
هل العدس يسبب الانتفاخ وألم القولون؟

شوربة العدس

كتبت- ياسمين الصاوي:

يعد العدس من الوجبات الشتوية الغنية بالعناصر الغذائية المهمة، كما يعتبر من الأطعمة المناسبة للنباتيين للحصول على البروتينات.

وعلى الرغم من ذلك، فإن البعض يشكو من حدوث انتفاخات وآلام وغازات بعد تناول العدس، حسبما نشر موقع "Live strong".

علاقة العدس بالانتفاخ

العلاقة بين العدس والانتفاخ وغازات البطن مصدر قلق شائع للعديد من الأشخاص الذين يعانون من مشكلات في الجهاز الهضمي، ليس فقط متلازمة القولون العصبي (IBS).

وهناك عدة أسباب تفسر حدوث الغازات وانتفاخ البطن بعد تناول العدس، من بينها احتوائه على نسبة عالية من الألياف التي قد تسبب مشكلات لدى بعض الأشخاص المصابين بمشكلات في القولون والجهاز الهضمي.

يعتقد خبراء التغذية أيضًا أن احتواء العدس على فودماب، قد يكون السبب الرئيسي لحدوث الغازات وانتفاخ البطن، الذي يعد أحد الآثار الجانبية الشائعة لمتلازمة القولون العصبي.

يعد الفودماب بمثابة سلسلة قصيرة من الكربوهيدرات التي يتم امتصاصها في الأمعاء الدقيقة بشكل سيء، لذا لا يفضل تناولها لدى أولئك الذين يعانون من مشكلات في القولون.

الوقاية من الانتفاخ المرتبط بتناول العدس

-يفضل نقع العدس طوال الليل قبل طهيه في اليوم التالي، للتخلص من الألياف والمركبات صعبة الهضم.

-اتباع نظام غذائي منخفض الفودماب يمكن أن يحسن أعراض القولون العصبي، لذا يجب أن يتناول مرضى القولون العصبي كمية قليلة من تلعدس إذا كان يسبب لهم الغازات.

-تجنب العدس المعلب الذي يحتوي على نسبة عالية من الصوديوم، لأنه غالبًا ما يكون المحلول الملحي في البقوليات المعلبة هو السبب في حدوث الغازات والانتفاخ، ولهذا السبب يجب تحضير العدس في المنزل.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية