أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

قبل رمضان- إليك مدة صلاحية تخزين الخضروات

12:44 م الثلاثاء 14 مارس 2023
قبل رمضان- إليك مدة صلاحية تخزين الخضروات

تخزين الخضروات

كتبت - هدى عبد الناصر

تلجأ بعض السيدات إلى تخزين الخضروات والفواكه مع اقتراب شهر رمضان، وهو ما يتطلب التعرف على مدة صلاحيتها، لتجنب التعرض لأي مضاعفات قد تؤثر على صحة الجسم.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، مدة صلاحية الخضروات المخزنة، وفقًا لما ذكره موقع "Healthline".

فوائد تخزين الأطعمة

يساعد تخزين الطعام على بطء نمو البكتيريا، إلى جانب الحفاظ على الأطعمة لفترات أطول، وتتسبب هذه الأنواع من البكتيريا في سهولة الإصابة بالأمراض، لذلك فإن تبريدها يقلل من فرص الإصابة.

ولكن، يجب الحذر جيدًا من طريقة التخزين، خاصة أن كل الأطعمة، وبشكل خاص الخضروات، غير قابلة للتخزين.

درجات تخزين الأطعمة

يفضل تخزين الأطعمة في الثلاجة عند 40 درجة فهرنهايت، أي 4 درجات مئوية أو أقل، حيث تنمو البكتيريا في درجات حرارة تتراوح بين 41 إلى 57 درجة مئوية، وبالتالي يساعد التبريد في حفظ الطعام من تكون بكتيريا متعددة، ولكن لفترات محددة لمنع تراكم البكتيريا وفساد الطعام.

مدة صلاحية تخزين الخضروات

1- البسلة

يتم تقشير البسلة وغسلها جيدًا من أي أوساخ ثم وضعها في أكياس محكمة الغلق وتخزينها في الثلاجة، ويمكن أن تبقى في الثلاجة لمدة تزيد عن 3 أشهر أو حين يتغير لونها إلى البني، كما يمكن إضافة ملعقة صغيرة من السكر بمثابة مادة حافظة لها والحد من تلفها في وقت قصير.

اقرأ أيضًا: تتناول البازلاء قبل طهيها؟.. احذر هذه الأضرار

2- الثوم

الثوم من الأطعمة الموسمية، وبالتالي تلجأ الكثير من النساء إلى تخزينه في الفريزر، حيث يتم وضع القليل من الملح على الثوم السليم أو المفروم وحفظه في أكياس محكمة الغلق ثم وضعه في الثلاجة، وبالتالي يمكن تخزينه لفترة طويلة قد تزيد عن 5 أشهر دون تلف.

قد يهمك: رغم قيمته الغذائية.. 5 أضرار يسببها الثوم لصحتك عند الإفراط فيه

3- الفاصولياء الخضراء

يمكن الاحتفاظ بالفاصولياء الخضراء لمدة طويلة، حيث يتم وضعها سليمة أو مقطعة في أكياس محكمة الغلق، وذلك بعد غسلها جيدًا لإزالة أي أتربة، والتأكد من سلامتها، لأن أي تلف أي ثمرة منها يؤثر على باقي الكمية، كما ينصح بتفريغ الهواء جيدًا من الأكياس للحد من ترطيبها الذي يتبعه تلفها، وبالتالي يمكن الاحتفاظ بها لمدة تزيد عن 3 أشهر.

قد يهمك أيضًا: هل تختلف فائدة الفاصوليا الجافة عن الخضراء؟

4- البصل

قد يتم تخزين البصل لمدة تزيد عن 10 أشهر، وذلك عن طريق تقشير ثمراته جيدًا ثم تقطيعها حسب الرغبة ووضعها في أكياس أو عبوات، بشرط أن تكون خالية تمامًا من الهواء لمنع تلفها بسهولة، وفي حالة تغير لونه فمن الأفضل التخلص منها تمامًا.

اقرأ أيضًا: البصل الأحمر أم الأبيض.. أيهما أفضل لصحتك؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية