أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

وجبة الزبادي والتمر- إليك فوائدها في سحور رمضان

04:37 م الأحد 19 مارس 2023
وجبة الزبادي والتمر- إليك فوائدها في سحور رمضان

فوائد الزبادي والتمر في السحور

كتبت- أمنية قلاوون:

يعتبر التمر أحد الأطعمة المميزة التي يتناولها الكثيرين خلال شهر رمضان، نظرًا لفوائده المتعددة التي يمنحها للجسم؛ لكن يستمتع بعض الأشخاص بإضافته إلى أطعمة أخرى مثل الزبادي، للحصول على مزيد من الفوائد، خاصًة خلال وقت السحور.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، فوائد الحليب والتمر في وجبة السحور، وفقًا لموقع "Health line" والمكتبة الأمريكية للطب "NCBI".

فوائد الزبادي والتمر في السحور

1-انخفاض سكر الدم

تناول البلح بمفرده أو في وجبة مع الزبادي العادي، تؤدي إلى خفض مؤشرات نسبة السكر في الدم، قد يكون استهلاك التمر مفيدًا في السيطرة على نسبة السكر في الدم والدهون لمرضى السكري، وجدت دراسة أن استهلاك التمر في الوجبات المختلطة مع اللبن له تأثير ضئيل على الأكثر على مؤشر نسبة السكر في الدم.

2-الوقاية من الجوع

تمتاز وجبة الزبادي والبلح باحتوائها على البروتين، الذي يتسبب في سد الجوع والشعور بالشبهة، نظرًا لأن الزبادي يخفض من مستويات هرمونات الجريلين، هو هرمون الجوع، فضلًا عن كون البروتين أحد الأطعمة بطيئة الهضم ما يساعد على زيادة فرص الشبع لفترة طويلة خلال ساعات الصيام.

اقرأ أيضًا: طبيبة تكشف فوائد تناول التمر بانتظام.. حالة واحدة للامتناع عنه

3-تحسين حركة الأمعاء

يمتنع الأشخاص في الصيام عن تناول المشروبات لفترة طويلة، التي تلعب دورًا في تنظيم حركة الأمعاء، بالتالي تسهيل مرور الطعام خلال المستقيم والتبرز بانتظام، لكن يساعد تناول وجبة التمر والزبادي على تحسين حركة الأمعاء، لأن التمر يحتوي على الألياف الغذائية التي تسهل حركة الطعام، فضلًا عن وجود البروبيوتيك الذي يدعم صحة الأمعاء.

اقرأ أيضًا: ماذا يحدث في الجسم عند تناول ثلاث حبات من التمر يوميًا؟.. طبيبة تجيب

4-إنقاص الوزن

يساعد الزبادي في إنقاص الوزن؛ كما يحقق فوائد للجسم بما في ذلك تعزيز عملية التمثيل الغذائي المعروفة باسم الأيض، ما يسهم في زيادة فرص حرق دهون الجسم وعدم تخزينها في الخلايا، تتسبب عملية تخزين الدهون في تراكمها في البطن والخصر، إلا أن تناول الزبادي مع التمر يعزز الكتل العضلية.

اقرأ أيضًا: طبيب يؤكد أهمية الإفطار على التمر في رمضان.. إليك فوائده

5-الوقاية من الأمراض المزمنة

تعد هذه الوجبة غنية بمضادات الأكسدة القوية، التي تسهم في الوقاية من الأمراض المزمنة، مثل:

-مركبات الفلافونويد من مضادات الأكسدة القوية؛ التي قد تساعد في تقليل الالتهاب، التي تساعد على الوقاية من الإصابة بمرض السكري ومرض ألزهايمر وأنواع معينة من السرطان.

-الكاروتينات تعزز صحة القلب وقد تقلل أيضًا من خطر الاضطرابات المرتبطة بالعين، مثل الضمور البقعي.

-تساعد الأحماض الفينولية، في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب.

اقرأ أيضًا: فوائد بالجملة.. هذا ما يحدث لجسمك عند تناول الزبادي على السحور

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية