أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لا تتناولها في رمضان- أضرار خطيرة تسببها العصائر البودرة

05:41 م الثلاثاء 21 مارس 2023
لا تتناولها في رمضان- أضرار خطيرة تسببها العصائر البودرة

العصائر البودرة

كتبت- ندى سامي:

يعتمد الكثيرون على تناول العصائر البودرة بين وجبتي الإفطار والسحور، لأنها سريعة التحضير وتحتوي على المزيد من السكريات التي يفقدها الجسم خلال ساعات الصيام.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أبرز أضرار العصائر البودرة، وفقًا لـ"Health line".

العصائر البودرة تحتوي على 2% فقط من ثمار الفواكه والمزيد من مكسبات اللون والرائحة والطعم، فضلًا عن المحليات الصناعية، وحمضي الستريك والأسكوربيك، وغيرها من المواد الكيميائية والأملاح، التي لها العديد من الأضرار على الصحة العامة، والتي تتمثل فيما يلي:

أضرار العصائر البودرة

1-ارتفاع السكر بالجسم

تحتوي العصائر البودرة على كمية كبيرة من المحليات التي يمكن أن تزيد نسبة السكر في الدم بسرعة، مما يؤدي إلى ارتفاع حاد في الطاقة بالجسم، ثم يتبع ذلك انخفاض في نسبة السكر في الدم من جديد، وكل هذا يؤثر على صحة الجسم ويهدد بالإصابة بالسكري على المدى الطويل.

2-لا تحتوي على قيمة غذائية

تفتقر العصائر البودرة للقيمة الغذائية بشكل كبير، بل يمكن أن تتسبب في تأثيرات ضارة طويلة المدى بسبب احتوائها على ألوان صناعية ومحليات ونكهات ومواد أخرى.

3-زيادة الوزن

يؤدي شرب هذه العصائر البودرة إلى إضافة مزيد من السعرات التي قد لا ينجح الجسم في استغلالها، فتسبب في زيادة الوزن دون الحصول على أي فائدة صحية.

4-حصوات الكلى

تحتوي العصائر البودرة على حمضي الستريك والأسكوربيك والتي قد تؤثر بشكل سلبي على الكلى وتساعد في تكوين الحصوات ولكن عند تركيزها بشكل كبير.

5-تسوس الأسنان

تعتمد العصائر البودرة في تصنيعها بشكل أساسي على السكر، قد يتسبب الحصول على المزيد من السكر في إلحاق الضرر بصحة اللثة والأسنان ويهدد بالإصابة بالتسوس.

6-سوء التخزين

قد تتسبب العصائر البودرة في التعرض لبعض المشكلات الصحية المنقولة عن طريق الغذاء نتيجة سوء التصنيع والتخزين والذي قد يعرض المنتج للتلف، وبالتالي يؤثر على صحة بشكل سلبي.

اقرأ أيضًا: 3 أسباب تجعلك لا تشرب عصير التمر هندي البودرة

فئات يجب عليهم الامتناع عن تناول العصائر البودرة

هناك بعض الأشخاص أكثر عرضة للمخاطر الصحية المرتبطة بتناول العصائر البودرة من غيرهم، مثل:

- مرضى السكري.

- أصحاب المناعة الضعيفة.

- مرضى الكلى.

- كبار السن.

- الأطفال.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية