أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الفول في رمضان- 5 عادات خاطئة لا تفعلها عند طهيه وتناوله

05:40 م الخميس 23 مارس 2023
الفول في رمضان- 5 عادات خاطئة لا تفعلها عند طهيه وتناوله

الفول

كتبت - ندى سامي:

يعتبر الفول من الأطعمة التي يحرص الكثير من الأشخاص على تناولها في وجبة السحور خلال شهر رمضان المبارك، نظرًا لمذاقه اللذيذ واحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الضرورية للجسم أثناء الصيام.

وقد تقل القيمة الغذائية للفول ويتحول لوجبة مضرة عند ارتكاب مجموعة من العادات الخاطئة أثناء تحضيره وتناوله، يستعرضها "الكونسلتو" في السطور التالية، وفقًا لموقعي "Healthline" و"Eatthis".

القيمة الغذائية للفول

- البروتين في الفول

يساعد البروتين النباتي على تكوين الأجسام المضادة المسئولة عن تقوية الجهاز المناعي، كما يتميز بأنه لا يؤدي إلى ارتفاع الكوليسترول في الدم، لخلوه تمامًا من الدهون المشبعة، على عكس البروتين الحيواني، وهذا ما يجعله مناسبًا لمرضى القلب.

- فيتامين B12 في الفول

يلعب فيتامين B12 دورًا كبيرًا في تقوية الأعصاب والعضلات، بالإضافة إلى قدرته على تعزيز صحة القلب والمخ، وتحسين صحة الجلد والشعر.

علاوة على ذلك، يساعد فيتامين B12 على تقليل الشعور بالتعب والخمول، لأنه يساهم في تحويل الكربوهيدرات إلى طاقة.

- الألياف الغذائية في الفول

تمثل الألياف الغذائية أهمية كبيرة لصحة الجهاز الهضمي، لأنها تعمل على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليات الهضم والامتصاص والإخراج، فضلًا عن دورها في تنقية الجسم من السموم وخفض الكوليسترول الضار في الدم.

- الحديد في الفول

يساهم معدن الحديد في إنتاج كريات الدم الحمراء المسئولة عن إرسال الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم، إلى جانب مشاركته في تصنيع بعض الهرمونات وتجديد خلايا المخ.

- الكربوهيدرات المعقدة في الفول

تحافظ الكربوهيدرات المعقدة على توازن مستويات سكر الدم وتقلل الشعور بالجوع، لأنها تستغرق وقتًا طويلًا في الامتصاص والهضم.

اقرأ أيضًا: إليك فوائد الفول وطريقة تدميسه

عادات خاطئة عند طهي وتناول الفول

1- إضافة الكثير من الزيت للفول

يعتاد بعض الأشخاص على تحضير الفول بكمية كبيرة من الزيوت النباتية أو السمن أو الزبدة، مما يؤدي إلى ارتفاع الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية بالدم عند تناوله، بالإضافة إلى الإصابة بالسمنة المفرطة.

لذلك يفضل الاعتماد على القليل من زيت الزيتون أو زيت بذور الكتان عند تحضير الفول.

قد يهمك: لمرضى الكوليسترول.. 3 فوائد مذهلة للفول بالزيت الحار

2- الإفراط في الفول

يجب تناول الفول في السحور باعتدال، لأن الإفراط فيه قد يزيد من خطر الإصابة بالاضطرابات الهضمية، مثل عسر الهضم والإمساك والانتفاخ.

قد يهمك أيضًا: هل يصيبك الفول بالخمول؟.. إليك السبب والحل

3- تناول الفول خارج المنزل

يحرص البعض على تناول الفول خارج المنزل من العربات ومحلات الفلافل، دون الانتباه لحجم الأضرار التي قد يتعرضون لها، إذا كان المطعم لا يتبع إرشادات النظافة.

اقرأ أيضًا: مخاطر عدة للسحور من عربات الفول بالشارع..تجنبها

4- عدم نقع الفول

قبل تدميس الفول، لا بد من نقعه في الماء لفترة كافية، لتقليل تركيز المواد والمركبات التي قد يصعب على المعدة هضمها، ومن ثم الوقاية من الاضطرابات الهضمية عند تناوله.

قد يهمك: تناول الفول المعلّب على السحور.. صحي أم ضار؟

5- إضافة اللحوم المصنعة للفول

يجب عدم إضافة اللحوم المصنعة، مثل النقانق والبسطرمة، إلى الفول، لأنها تكسبه نسبة عالية من الصوديوم، كما تحتوي على مواد مضرة بالجسم، مثل مكسبات اللون والطعم والرائحة.

قد يهمك أيضًا: هل تسخين البسطرمة يقلل أضرارها؟ خبير يجيب

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية