أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كسر الصيام على التمر- هذا ما يحدث لجسمك

12:32 م الثلاثاء 28 مارس 2023
كسر الصيام على التمر- هذا ما يحدث لجسمك

التمر

كتب - كريم حسن

يعتبر التمر ضمن الأطعمة التي يحرص الكثير من الأشخاص على تناولها في شهر رمضان، وخاصة قبل البدء في تناول وجبة الإفطار الرئيسية، فكيف يؤثر على صحة الجسم؟

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، فوائد كسر الصيام على التمر، وفقًا لما ذكره موقع "Health line".

فوائد كسر الصيام على التمر

1- تقوية العظام

التمر غني بالنحاس والسيلينيوم والمغنيسيوم، وهي عناصر مغذية مهمة للغاية للحفاظ على صحة العظام ومنع الاضطرابات العظمية، كما أنه غني بفيتامين K الذي يساعد على تنظيم تخثر الدم وبناء العظام.

ويعد التمر من الأطعمة المفيدة لأولئك الأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام، حيث يكونون أكثر عرضة للإصابة بكسور العظام، ويمكن أن يساعد التمر على تقوية عظامهم.

اقرأ أيضًا: لتقوية المناعة- 5 أطعمة لا غنى عنها في رمضان

2- تعزيز صحة الدماغ

يحتوي التمر على مادة الكولين وفيتامين ب، وهى مواد مفيدة جدًا لعملية التعلم والذاكرة، خاصة عند الأطفال المصابين بمرض ألزهايمر.

كما تم ربط الاستهلاك المنتظم للتمور بتقليل مخاطر الإصابة بأمراض التنكس العصبي، مثل مرض ألزهايمر، وتحسين الأداء المعرفي لدى الأفراد الأكبر سنًا.

ويعد التمر أيضًا من الأطعمة المفيدة في تقليل الالتهاب ومنع تكوين البلاك في الدماغ، وهو أمر مهم للوقاية من مرض ألزهايمر.

3- الوقاية من أمراض القلب والسرطان

يوفر التمر أنواعًا مختلفة من مضادات الأكسدة المفيدة لعلاج الأمراض المختلفة، والتي تحمي خلايا الجسم من الجذور الحرة التي قد تسبب تفاعلات ضارة في الجسم، وتؤدي إلى الإصابة بالأمراض.

ويحتوي التمر على الكاروتينات، وهي مفيدة جدًا لصحة القلب، كما أنه يقلل من خطر الإصابة باضطرابات العين، كما يحتوي على مركبات الفلافونويد، وهي من مضادات الأكسدة القوية ذات الفوائد المتعددة، والتي تعرف بخصائصها المضادة للالتهابات وأمراض مثل مرض السكري ومرض ألزهايمر وأنواع معينة من السرطان، فضلًا عن احتوائه على حمض الفينول، الذي يمتاز بخصائص مضادة للالتهابات، ويساعد على تقليل مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان وأمراض القلب.

4- تحسين صحة الجهاز الهضمي

التمر غني بالألياف الطبيعية، ويحتوي كل 100 جرام منه على ما يقرب من 8 جرام من الألياف، وتساعد هذه الألياف الطبيعية على تنظيم حركات الأمعاء وتحسين صحة الجهاز الهضمي بشكل عام.

والهضم الطبيعي والصحي له تأثير مفيد في تحسين الأنظمة الأخرى في الجسم، مثل امتصاص أفضل للمغذيات، وصحة أفضل للكبد والكلى، كما يبقي العقل في حالة استرخاء.

كما يمكن أن يساعد الاستهلاك المنتظم للتمور على تجنب أو حتى تخفيف حدة الإمساك والأعراض المصاحبة له.

5- تنقية الجسم من السموم

يساعد التمر في دعم صحة الكبد، من خلال دعم وظائف الكبد الصحية، حيث يحفز التمر الجسم على إزالة السموم بطريقة طبيعية، ويؤدي الكبد مهمة إبقاء النفايات والمواد الضارة خارج الجسم، وهذا يقلل من خطر الإصابة بتليف الكبد مع الاستهلاك المنتظم للتمر.

قد يهمك: التمر في رمضان- 4 أضرار قد يصيبك بها عند الإفراط فيه

6- المساعدة على إنقاص الوزن

يمكن أن يساعد تناول التمر كل صباح على معدة فارغة في منح دفعة كبيرة من الطاقة للجسم، كما يساعد في إنقاص الوزن بشكل صحي، نظرًا لأن التمر غني بالألياف، مما يبطئ الامتصاص في الأمعاء الغليظة، وهو ما يجعلك تشعر بالشبع لساعات طويلة، ما يقلل الحاجة إلى تناول المزيد من الطعام الذي يعادل المزيد من السعرات الحرارية.

ومن الممكن تناول 6-7 تمرات بين الوجبات الرئيسية كوجبة خفيفة صحية، والتي يمكن أن تحفز عملية التمثيل الغذائي عن طريق الحد من تصنيع الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية