أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

البانيه في رمضان- خبراء تغذية يحذرون: يسبب أضرارًا خطيرة

09:16 م الخميس 30 مارس 2023
البانيه في رمضان- خبراء تغذية يحذرون: يسبب أضرارًا خطيرة

البانيه

كتب - محمد أمين:

يعد البانيه من الأطعمة التي تحرص النساء على تقديمها على وجبة الإفطار في أحد أيام شهر رمضان المبارك، نظرًا لسهولة تحضيره ومذاقه اللذيذ.

أضرار البانيه

في هذا الصدد، حذرت الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري التغذية العلاجية، من تناول الدجاج المقلي في إفطار رمضان، لما يسببه من أضرار خطيرة لصحة الجسم.

اقرأ أيضًا: فوائد متعددة لصدور وأوراك الدجاج.. أيهما أفضل لصحتك؟

وقالت عبد الوهاب إن قلي الدجاج في الزيت يكسبه نسبة عالية من الدهون المشبعة، التي تشكل خطرًا كبيرًا على صحة القلب والأوعية الدموية.

وأضافت استشاري التغذية العلاجية أن الدهون المشبعة في الدجاج المقلي تتسبب في ارتفاع الكوليسترول الضار في الدم، ومن ثم الإصابة بتصلب الشرايين.

قد يهمك: مفيد أم ضار.. ماذا يفعل تناول جلد الدجاج بصحتك؟

وأكدت أن زيادة الوزن من الأضرار التي قد يسببها الدجاج المقلي، خاصةً عند الإفراط فيه، ويرجع السبب إلى سعراته الحرارية المرتفعة، التي قد تزداد في حالة تناوله بالصوصات، مثل الكاتشب والمايونيز، أو بجانب بعض الأطعمة، كالبطاطس والمكرونة.

واختتمت نهلة حديثه بالإشارة إلى خطورة الفرايد تشيكن المطهو في المطاعم أيضًا، لأن الزيت التي تستخدمه في قلي الدجاج عادةً ما يتم استعماله أكثر من مرة.

قد يهمك أيضًا: إليك أضرار الوجبات السريعة

واتفقت معها الدكتور مروة محمد، أخصائية التغذية العلاجية، مشددة على ضرورة الإقلاع عن تناول الدجاج المقلي، لأنه قد تؤدي إلى الإصابة بمرض في غاية الخطورة.

وأوضحت أخصائية التغذية العلاجية أن الدجاج المقلي قد يحتوي على الأكريلاميد، وهي مادة ثبت أنها تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.

وأشارت مرورة إلى أن الحرارة العالية التي يتعرض لها الزيت المستخدم في قلي الدجاج قد تتسبب في تحويل بعض مكوناته إلى مادة الأكريلاميد المسرطنة.

اقرأ أيضًا: 3 طرق بسيطة لجعل الأطعمة المقلية صحية.. تعرف عليها

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية