أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تناول الليمون والبصل- هل يقلل خطورة الفسيخ؟

05:43 م الجمعة 21 أبريل 2023
تناول الليمون والبصل- هل يقلل خطورة الفسيخ؟

فوائد البصل والليمون عند تناول الفسيخ

كتبت- أمنية قلاوون:

يعتاد الأشخاص على تناول الأسماك المملحة في أول أيام عيد الفطر المبارك، لكن لتكتمل المائدة يجب تناول البصل والليمون معه، ورغم تحذيرات الأطباء من تناول الفسيخ، يعتقد بعض الأشخاص أن تناول البصل والليمون يقلل من خطورته، فما صحة ذلك؟

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، مدى فعالية الليمون والبصل في تقليل خطورة الفسيخ، وفقًا لموقعي "Health line" و"Times of india".

فوائد البصل والليمون عند تناول الفسيخ

1- مضادات للأكسدة

يعتبر كلا من البصل والليمون مصادر غنية بمضادات الأكسدة، البصل بمفرده يحتوي على أكثر من 25 نوعًا من مضادات الأكسدة، تعمل مضادات الأكسدة في تعزيز صحة الجهاز المناعي لمواجهة البكتيريا بالتالي التقليل من خطر الإصابة بالأمراض، فيمّا يحتوي الليمون على فيتامين سي؛ هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تعزز صحة الجهاز المناعي في مواجهة العدوى البكتيرية.

اقرأ أيضًا: طبيب يحذر من مرض خطير قد يسببه الفسيخ: 5 أعراض تنذر به

2- تحسين الهضم

يعتبر البصل مصدر غني بالألياف والبريبويتيك، التي هي مصدر مثالي للأمعاء والتوازن البكتيري بداخلها، يساعد ذلك في تحسين عدد البكتيريا الصديقة في الأمعاء وتحسين وظيفة المناعة، لكن يمكن أن تساعد الألياف القابلة للذوبان في الليمون في تحسين الهضم، الألياف الموجودة في لب الليمون.

قد يهمك: ماذا تشرب بعد تناول الأسماك المملحة؟

3- ضبط سكر الدم

يساعد تناول البصل في التحكم في نسبة السكر في الدم، هو أمر مهم بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أو مرضى السكري، تمتلك مركبات معينة موجودة في البصل، مثل الكيرسيتين ومركبات الكبريت، تأثيرات مضادة لمرض السكري، كما يحافظ الليمون بفضل احتوائه على فيتامين سي والألياف الغذائية على مستويات مستقرة لجلوكوز الدم.

قد يهمك أيضًا: ماذا يحدث للجسم عند الإفراط في الأسماك المملحة؟

هل يحمي تناول البصل والليمون من خطورة الفسيخ؟

من جهته، أوضح رئيس أقسام الباطنة والمناعة بكلية طب جامعة عين الشمس، الدكتور أشرف عقبة، أن تناول الفسيخ يتسبب في الإصابة بالتسمم الممباري، الناتج عن بكتيريا خطيرة تنمو في أنسجة الأسماك المملحة، نتيجة لسوء التخزين، الذي يعرضها للتعفن، مشيرًا إلى أن الليمون قد يسهم في مكافحة البكتيريا.

اقرأ أيضًا: كيف تنفذ نفسك من تسمم الفسيخ؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية