أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

فطور صحي ومشبع- 5 أطعمة مفيدة صباحًا

08:59 م الإثنين 01 مايو 2023
فطور صحي ومشبع- 5 أطعمة مفيدة صباحًا

وجبة الإفطار

كتب - كريم حسن:

لا يهتم بعض الأشخاص بتناول وجبة الإفطار، على الرغم من فوائدها لصحة الجسم، بشرط أن تحتوي على مجموعة محددة من الأطعمة، لضمان الاستفادة منها.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" أفضل الأطعمة لوجبة الإفطار، وفقًا لموقع "Healthline".

أطعمة مفيدة صباحًا

1- البيض

طعام مثالي لوجبة الإفطار، ويرجع السبب إلى احتوائه على نسبة عالية من البروتين، الذي يساعد على إمداد الجسم بالطاقة وبناء وتقوية العضلات وتقليل الشعور بالجوع طوال اليوم.

وفي دراسة سابقة، وجد الباحثون أن تناول البيض مع الخبز المحمص في الصباح يساعد على الشعور بالشبع والامتلاء أكثر من الإفطار على الحبوب.

ويتميز البيض أيضًا باحتوائه على اللوتين والزياكسانثين، وهما من مضادات الأكسدة التي تساعد على الحد من الإصابة بأمراض الضمور بالبقعي المرتبطة بالتقدم في العمر، مثل الجلوكوما وإعتام عدسة العين.

اقرأ أيضًا: أيهما أفضل لصحتك.. البيض الأحمر أم الأبيض؟

2- الزبادي اليوناني

مصدر غني بالبروتين والدهون الصحية، كما يحتوي على مستويات جيدة من مادة البروبيوتيك، التي تساهم في الحفاظ على التوازن البكتيري في الأمعاء.

علاوة على ذلك، يوفر الزبادي اليوناني للجسم عناصر غذائية في غاية الأهمية، مثل الكالسيوم وفيتامين B12 والزنك والبوتاسيوم والفسفور.

وتبلغ السعرات الحرارية في الزبادي اليوناني 149 سعرة حراري لكل كوب.

قد يهمك: الفرق بين الزبادي اليوناني والعادي.. أيهما أكثر فائدة لصحتك؟

3- المكسرات

عند تناول المكسرات على الإفطار، يحصل الجسم على عناصر غذائية متنوعة، مثل الألياف والبروتين والماغنسيوم والبوتاسيوم والدهون الصخية.

وكشفت إحدى الدراسات، عن وجود علاقة بين تناول المكسرات أكثر من مرتين في الأسبوع وانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة تتراوح من 13 إلى 19%.

ومع ذلك، يجب تناول المكسرات باعتدال، لأن الإفراط فيها قد يؤدي إلى زيادة الوزن، لارتفاع سعراتها الحرارية.

قد يهمك أيضًا: كم حبة من المكسرات مسموحة في اليوم؟

4- الفاكهة

ينصح خبراء التغذية بأن تكون الفواكه الطازجة جزءًا أساسيًا في وجبة الإفطار، لأنها تساعد على إمداد الجسم بالطاقة والحيوية والنشاط، لغناها بالسكريات الصحية.

ويصبح الجهاز المناعي أكثر قوة عند الانتظام في تناول الفواكه على الإفطار، لاحتوائها على فيتامين سي، الذي يزيد من قدرة الجسم على مكافحة العدوى.

اقرأ أيضًا: فوائدها مذهلة- 5 أنواع من الفواكه أضفها لنظامك الغذائي

5- الجبن القريش

يمكن لمتبعي الدايت الإفطار على الجبن القريش دون القلق من زيادة الوزن، لانخفاض سعراته الحرارية، حيث يحتوي على 180 سعرة حراري لكل كوب.

ويحصل الجسم عند تناول نفس الكمية من الجبن القريش على 24 جرامًا من البروتين.

قد يهمك: عادات تفقد الجبن القريش فوائده

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية