أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 عادات خاطئة تقلل القيمة الغذائية للخضراوات

02:51 م الأحد 27 أغسطس 2023
5 عادات خاطئة تقلل القيمة الغذائية للخضراوات

عادات خاطئة عند طهي الخضراوات

كتبت- أمنية قلاوون:

يعتبر الخضار أحد الطعام الصحي الذي يحتوي على قيمة غذائية مرتفعة، لكن اتباع ممارسات غير صحية عند الطهي قد تتسبب في انخفاض القيمة الغذائية من الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الجسم، لحسن الحظ يمكن تجنب تلك العادات الخاطئة.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، قائمة بأبرز العادات الخاطئة عند طهي الخضراوات، وفقًا لموقع "Live strong".

عادات خاطئة عند طهي الخضراوات

1-سلق الخضار

يحتوي الخضار على العديد من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، مثل فيتامين C وفيتامين B، سوف تتسرب إلى الماء، إذا لم تقرر أن تعد حساءً فمن الأفضل تحميص الخضار أو خبزها أو شويها أو وضعها في الميكروويف.

قد يهمك: لا تفعلها- 5 عادات طهي غير صحية

2-قلي الخضار بالزيت

يمتاز زيت جوز الهند أنه لا يتأكسد مع ارتفاع درجات الحرارة فضلًا عن كونه يعطي نكهة مميزة في بعض الأطعمة، لكن عند استخدامه في قلي الخضار فهو يزيد من مستويات الدهون المشبعة غير الصحية، ما قد يؤدي إلى خطورة على مرضى الكوليسترول أو متبعي النظام الغذائي الصحي، لذا يوصي خبراء التغذية عند قلي الخضار استخدام زيت الزيتون البكر الممتاز لأنه أكثر صحة.

3-قلي الخضار الزبدة

تضيف ملعقة كبيرة من الزبدة 100 سعرة حرارية و11 جرامًا من الدهون إلى الخضار الصحية للقلب، إذا غمرت الخضار بالزبدة، فقد لا تقدر النكهة الحقيقية للخضراوات، حاول إضافة زيت الزيتون للحصول على الكثير من النكهة والدهون الصحية للقلب.

قد يهمك: طبيبة تقدم نصحية هامة بشأن استخدام الزبدة

4-إضافة الملح

يضيف بعض الناس الملح إلى الخضار قبل الطهي وقبل الأكل، لكن هذه الجرعة المضاعفة من الملح قد تدمر صحةا لقلب، تعد الخضار مصدرًا رائعًا للبوتاسيوم، ما يساعد على مقاومة تأثيرات الصوديوم، لذا من الأفضل تقليل مستويات الملح من خلال تمليح الخضروات قليلاً قبل التحميص، ثم تذوقها قبل إضافة المزيد مع استخدام الأعشاب والتوابل الأخرى مثل: الثوم، التي تحتوي على الكثير من النكهة.

5-شوي الخضار

عندما تقوم بطهي اللحوم على نار عالية، كما هو الحال على الشواية، يمكن أن تتشكل الأمينات الحلقية غير المتجانسة_ وهي عبارة عن المواد الكيميائية المرتبطة بزيادة خطر الإصابة بالسرطان_، يزيد خطر حرق الخضروات الخاصة بك لأن المواد المسرطنة مثل البنزوبيرين يمكن أن تتشكل، نقلًا عن دراسة أجريت في نوفمبر 2012 من المجلة الدولية للبحوث البيئية والصحة العامة، لذا من الأفضل وضع الخضار على شواية وليس تعريضه إلى النار مباشرًة.

قد يهمك: منها طريقة الطهي.. 5 عوامل مرتبطة بطعامك تحميك من السرطان

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية