أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

قد تحمي من السرطان.. 5 فوائد للطحينة السوداء

03:59 م الثلاثاء 08 أغسطس 2023
قد تحمي من السرطان.. 5 فوائد للطحينة السوداء

الطحينة السوداء

كتبت- أمنية قلاوون:

تعد الطحينة السوداء غير منتشرة في الأسواق العربية، رغم الفوائد التي قد تحسن من صحة الأشخاص أبرزها الوقاية من أمراض خطيرة، تستمد الطحينة السوداء فوائدها من بذور السمسم الأسود التي هي مصنوعة منه.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، فوائد الطحينة السوداء، وفقًا لموقعي "Health line" و"Alpha foodie".

فوائد الطحينة السوداء

1-ضبط مستويات ضغط الدم

تسهم الطحينة السوداء في تحسين مستويات ضغط الدم، حيث أثبتت نتائج الدراسات أن 30 شخصًا تناولوا 2.5 جرام من بذور السمسم الأسود على مدار 4 أسابيع، ما ساعد في إبقاء مستويات ضغط الدم منتظمة.

2-تحسين الهضم

تحتوي الطحينة السوداء على الأحماض الدهنية وهي أحماض الأوميجا 3، التي تعمل على تليين جدران الأمعاء وتساعد في علاج الإمساك، فضلًا عن احتواء الطحينة على الألياف التي تحسن من حركة الأمعاء، ما يحمي من الإصابة بعسر الهضم، فضلًا عن كون الطحينة السوداء خالية من الجلوتين، الذي يؤدي إلى انتفاخ البطن وبعض المشكلات الصحية لمرضى حساسية الجلوتين.

3-الحفاظ على صحة البشرة والشعر

تمتاز الطحينة السوداء بكونها مرتفعة القيمة الغذائية، حيث تحتوي على البروتين والزنك والحديد والأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة، يمكن أن يؤدي تدفق العناصر الغذائية الموجودة في بذور السمسم الأسود إلى تعزيز النمو الصحي للشعر والحفاظ على نضارة البشرة، هذا هو السبب في أنها تستخدم أيضًا في العديد من منتجات الشعر والبشرة.

4-مضادات الأكسدة

تلعب مضادات الأكسدة دورًا مهمًا في إبطاء معدل تلف الخلايا وإصلاح التالفة في الجسم، يمكن أن يسبب الإجهاد التأكسدي الكثير من تلف الخلايا ويسهم في الحالات المزمنة مثل مرض السكري والسرطان وأمراض القلب، بذور السمسم الأسود مصدر غني بمضادات الأكسدة التي يمكن أن تحمي الجسم من الإجهاد التأكسدي.

5-الوقاية من السرطان

يوجد مركبان موجودان في بذور السمسم الأسود، هما السيسامين والسمسمول لديهما القدرة على محاربة الإجهاد التأكسدي والتحكم في دورة حياة الخلية لمنع أي سلوك خلية سرطانية، يلعب السيسامين دورًا مركزيًا في تدمير الخلايا السرطانية وإزالتها من الجهاز، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات البشرية التي تركز بشكل خاص على بذور السمسم الأسود لفهم كيفية تأثير مركباتها بالضبط على الخلايا السرطانية.

الفرق بين الطحينة البيضاء والسوداء؟

تعد الطحينة البيضاء من بذور السمسم المقشر، بينما الطحينة السوداء من بذور السمسم غير المقشر وهي أكثر مرارة، طعمها يشبه عين الجمل، كما أن قوام الطحينة السوداء مختلف عن البيضاء.

طريقة إعداد الطحينة السوداء

-وضع كمية من بذور السمسم داخل مضرب فائق السرعة لمدة 4 دقائق.

-طحن الكمية من الخليط في مطحن حتى يصل إلى قوام سلس وناعم.

-إضافة الخليط في وعاء زجاجي محكم الغلق.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية