أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أنواع مختلفة من الحليب- أيها أفضل لصحتك؟

12:13 م الثلاثاء 02 يناير 2024
أنواع مختلفة من الحليب- أيها أفضل لصحتك؟

الحليب

كتب - كريم حسن

هناك أنواع متعددة ومختلفة من الحليب، ولكل منها فوائده الخاصة التي تميزه عن الأشكال الأخرى، طبقًا لما يحتوي عليه من عناصر غذائية.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، أبرز أنواع الحليب وأكثرها فائدة لصحة الجسم، وفقًا لما ذكره موقع "Live strong".

أبرز أنواع الحليب

1- الحليب كامل الدسم

يحتوي الحليب كامل الدسم "الذي يحتوي على 3.25% من الدهون" على حوالي 150 سعرة حرارية و8 جرامات من البروتين و8 جرامات من الدهون لكل كوب.

وتوصي جمعية القلب الأمريكية بأصناف منزوعة الدسم أو خالية من الدهون لأي شخص يزيد عمره عن عامين، حيث يعتبر الحليب كامل الدسم مفيدًا للأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين.

اقرأ أيضًا: 5 مشروبات تقوي عظامك.. احرص على تناولها

2- الحليب قليل الدسم أو الخالي من الدسم

لا تزال المبادئ التوجيهية الغذائية للأمريكيين توصي بالألبان قليلة الدسم أو الخالية من الدهون للشرب اليومي، حيث يحتوي الحليب قليل الدسم على ​130 سعرة حرارية، 8 جرام بروتين، و5 جرام دهون، بينما يحتوي الحليب الخالي من الدسم على 100 سعرة حرارية، 8 جرام بروتين، و2.5 جرام دهون.

3- الحليب الخالي من اللاكتوز

اللاكتوز هو السكر الموجود في الحليب، ولكي يتمكن جسمك من هضم اللاكتوز بشكل صحيح، فأنت بحاجة إلى إنزيم يسمى اللاكتاز، وعند عدم توافره بشكل كافي في الجسم، يتخمر اللاكتوز في أمعائك ويسبب لك جميع أنواع مشاكل الجهاز الهضمي غير المريحة.

والعلاج الشائع لهذه المشكلة هو تجنب منتجات الألبان، ولكن هذا ليس ضروريًا الآن حيث يوجد الكثير من خيارات الحليب منخفض اللاكتوز والخالي من اللاكتوز.

4- حليب البقر العضوي

حليب البقر العضوي يتم تغذية الأبقار المنتجة له على الأعلاف العضوية فقط، أي الخالية من المبيدات والأسمدة، ولا تعطى الهرمونات.

ويشبه المظهر الغذائي للحليب العضوي إلى حد كبير الحليب التقليدي، وكلما زادت تغذية البقرة على العشب، كلما زاد محتوى أوميجا 3 في الحليب.

قد يهمك: 4 منتجات ألبان يجب تناولها أسبوعيًا- تعرف عليها

5- الحليب النباتي

مثل الحليب العضوي، هناك شروط معينة يجب توافرها حتى يتم تصنيف الحليب على أنه حليب عشبي، ويسمى أحيانًا حليب العشب، ومع ذلك، فإن شروط تصنيف الحليب العشبي أكثر صرامة من الحليب العضوي، وهذا غالبًا ما يترجم إلى تكلفة أعلى بالنسبة للمستهلك.

يحتوي الحليب العضوي من الأبقار التي تتغذى على العشب على نسبة 147% من أوميجا 3 أكثر من الحليب التقليدي و52% أكثر من الحليب العضوي، وفقًا لبحث فبراير 2018 المنشور في مجلة علوم الأغذية والتغذية.

وسوف يمنحك حليب العشب الكامل نفس التغذية مثل الحليب كامل الدسم – 150 سعرة حرارية و8 جرامات من البروتين و8 جرامات من الدهون.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية