أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل التين الشوكي يرفع السكر؟

07:33 م الثلاثاء 28 مايو 2024
هل التين الشوكي يرفع السكر؟

التين الشوكي

كتب - صابر نجاح:

يعتبر التين الشوكي من الفواكه التي يشتهر بها فصل الصيف، يتساءل بعض مرضى السكري عن إمكانية إدراجه في النظام الغذائي اليومي، خوفًا من ارتفاع سكر الدم عند تناوله.

اقرأ أيضًا: ماذا يحدث لجسمك عند تناول التين الشوكي على الريق؟

هل التين الشوكي ممنوع لمرضى السكري؟

في هذا الصدد، قال الدكتور بهاء ناجي، استشاري التغذية العلاجية، إن التين الشوكي ليس ممنوعًا لمرضى السكري، ولكن يراعى عدم الإفراط فيه.

وأضاف ناجي أن التين الشوكي لا يرفع سكر الدم، ويرجع السبب إلى محتواه العالي من الألياف الغذائية، التي تساعد على إبطاء امتصاص الكربوهيدرات في الأمعاء.

وأوضح استشاري التغذية العلاجية أن التين الشوكي يتميز باحتوائه على معدن المنجنيز، الذي يساعد على تحفيز خلايا بيتا الموجودة في البنكرياس على إنتاح هرمون الإنسولين المسئول عن تنظيم مستويات سكر الدم.

قد يهمك: خبير تغذية يحذر هؤلاء من تناول التين الشوكي

وأكد أن التين الشوكي يمد مرضى السكري بنسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تساعد على ضبط سكر الدم وتحسين حساسية الإنسولين بالجسم.

واختتم ناجي حديثه بتوصية مرضى السكري بالانتباه جيدًا للكمية المستهلكة من التين الشوكي، لأن تناوله بشكل مفرط قد يرفع سكر الدم، لاحتوائه على مستويات مرتفعة من السكريات.

قد يهمك أيضًا: رغم فوائده.. 6 أضرار يسببها تناول التين الشوكي

واتفق معه الدكتور هشام الوصيف، استشاري التغذية العلاجية، موضحًا أن التين الشوكي يحتوي على نسبة عالية من معدن الماغنسيوم، الذي يمثل أهمية كبيرة لمرضى السكري.

وكشف الوصيف أن نقص الماغنسيوم بالجسم يعرض مرضى السكري لانخفاض سكر الدم وزيادة مقاومة الإنسولين بالجسم، مشددًا على ضرورة الاهتمام بتناول مصادره الطبيعية، لا سيما التين الشوكي.

وأشار استشاري التغذية العلاجية إلى قدرة التين الشوكي على حماية مرضى السكري من خطر الإصابة بأمراض القلب، لاحتوائه على معدن البوتاسيوم، الذي يساهم في تنشيط الدورة الدموية وضبط ضغط الدم.

اقرأ أيضًا: أخضر وأصفر وأحمر- علام تدل ألوان التين الشوكي؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية