أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

خبير تغذية يحذر هؤلاء من تناول التين الشوكي

07:53 م الإثنين 31 يوليه 2023
خبير تغذية يحذر هؤلاء من تناول التين الشوكي

التين الشوكي

كتب - صابر نجاح:

يعد التين الشوكي من الفواكه الصيفية المفيدة لصحة الإنسان، لاحتوائه على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم على مدار اليوم.

فئات ممنوعة من تناول التين الشوكي

ورغم الفوائد المذهلة التي يقدمها التين الشوكي للصحة العامة، هناك فئات ممنوعة من تناوله لاعتبارات مرضية، حسبما ذكر الدكتور بهاء ناجي، استشاري التغذية العلاجية.

اقرأ أيضًا: التين الشوكي فاكهة صيفية لذيذة.. تعرف على فوائدها

1- مرضى السكري

وأوضح ناجي أن التين الشوكي قد يؤدي إلى انخفاض مستويات السكر بالدم عند الإفراط فيه، لذلك يجب على مرضى السكري استهلاكه باعتدال، وعدم تناوله مع الأدوية، لأنه قد يتداخل معها.

2- مرضى القولون العصبي

وأضاف استشاري التغذية العلاجية أن التين الشوكي يؤثر سلبًا على مرضى القولون العصبي، لأن بذوره تعرضهم للإصابة بانتفاخ البطن والإسهال والإمساك وتقلصات المعدة.

3- مرضى الكلى

وأشار إلى خطورة التين الشوكي على مرضى الكلى، لاحتوائه على نسبة عالية من معدن البوتاسيوم، الذي يتراكم في الجسم، لعدم قدرة الكليتين المريضتين على طرده عبر البول.

شاهد: رغم فوائده- هذا ما يحدث لجسمك عند الإفراط في التين الشوكي "فيديوجرافيك"

4- مرضى الضغط المرتفع

وأكد ناجي أنه لا مانع من إدراج التين الشوكي في النظام الغذائي اليومي لمرضى الضغط المرتفع، بشرط عدم الإكثار منه، لأن انخفاض ضغط الدم بشكل حاد من الآثار الجانبية الناتجة عن الإسراف فيه، بالإضافة إلى أنه يتفاعل مع الأدوية.

5- متبعي الدايت

وكشف أن التين الشوكي مناسب للرجيم، لأن أليافه الغذائية تساعد على الشعور بالشبع، ولكن إذا تم الإفراط فيه، قد يتسبب في استهلاك سعرات حرارية إضافية، مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

قد يهمك: كم سعرة حرارية في حبة التين الشوكي؟

5- الأشخاص الذين سيخصعون لعملية جراحية

وبحسب موقع "WebMD"، من الضروري التوقف عن تناول التين الشوكي قبل الخضوع للعمليات الجراحية، لأنه قد يؤدي إلى انخفاض سكر الدم أثناء الجراحة، مما يعرض حياة المريض للخطر.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية