أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

سيطر على نسبة الكوليسترول في دمك بهذه الطريقة

10:23 ص الإثنين 22 يناير 2018
سيطر على نسبة الكوليسترول في دمك بهذه الطريقة

كتبت - حسناء الشيمي:

يقول الدكتور أحمد مجدي، أستاذ أمراض القلب بمعهد القلب القومي، إنه لا بد من معرفة سبب ارتفاع الكوليسترول قبل التحدث عن علاجه.

ويوضح «مجدي» أنه يرتفع نتيجة لعدة عوامل، أبرزها اتباع نظام غذائي غير متوازن يحتوي على نسبة مرتفعة من الدهون المشبعة مع قلة الحركة والنشاط البدني، وزيادة الوزن، ووجود مشكلة في القلب أو الشرايين كالتصلب.

ويتابع «مجدي» أن التدخين أيضًا من أهم أسباب ارتفاع الكوليسترول في الدم، إذ يجعل الأوعية الدموية قابلة لترسيب الدهون على جدارها، وكذلك ارتفاع ضغط الدم والإصابة بمرض السكري.

ويشير أستاذ أمراض القلب إلى عامل آخر وهو التقدم في العمر، إذ تقل قدرة الكبد على تحويل الكوليسترول الضار إلى نافع.

ويؤكد «مجدي» أهمية الخضوع للفحص والتحاليل للتعرف على سبب ارتفاعه وطبيعته، وهل ارتفاعه حاد أم بسيط، وبناءً على التشخيص الدقيق يكون العلاج.

كيف نسيطر عليه؟

السيطرة على الكوليسترول المرتفع تكون باتباع نظام غذائي بعيد تمامًا عن الوجبات السريعة، مع استبدال الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة بغيرها المفيدة والغنية بالدهون الأحادية غير المشبعة مثل: زيت الزيتون، وزيت بذرة الكتان، والإكثار من الخضروات والفواكه الطازجة.

ممارسة التمارين الرياضية باستمرار تنشط الدورة الدموية في الجسم، وتعمل أيضًا على خفض مستوى الكوليسترول، حتى وإن كانت بالمشي مدة نصف ساعة بشكل يومي.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية