أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

خلع "صابونة الركبة" يسبب آلاما مبرحة.. الأسباب والعلاج

10:35 ص الجمعة 30 نوفمبر 2018
خلع "صابونة الركبة" يسبب آلاما مبرحة.. الأسباب والعلاج

إصابة الركبة

كتب أسماء أبو بكر:

الكثير من أمراض ومشاكل الركبة يؤثر على قدرة المريض على المشي، خاصة في حالة حدوث خلع في الصابونة الأمر الذي يستدعي التدخل الطبي حتى يتمكن المريض من أداء مهامه وممارسة أنشطته اليومية بشكل طبيعي.. فما أسباب خلع صابونة الركبة وكيف يعالج؟

خلع صابونة الركبة يمكن أن يرجع إلى عيب خلقي يولد به الطفل، وفقا لدكتور أشرف العزب، استشاري جراحة العظام ومناظير الركبة والمفاصل وإصابات الملاعب، الذي أضاف أنه في هذه الحالة بمجرد ثني الركبة تظهر الصابونة بارزة للخارج.

وتابع العزب أن درجة الخلع تختلف من حالة لأخرى، فبعض الحالات تتحرك الصابونة من مكانها تلقائيا وفي حالات أخرى تصبح بارزة عند الضغط عليها وربما تعاود لمكانها مرة أخرى أو تكون مخلوعة بشكل دائم.

في بعض الحالات يحدث خلع صابونة الركبة نتيجة للتعرض لإصابة فيها، أوضح العزب أن هناك رباط معين واصل بين الصابونة وعظمة الفخذ يعمل على شدها وتثبيتها في عظمة الفخذ حتى لا تبرز للخارج مع عملية ثني الركبة، لكن التعرض لإصابة قد يؤدي إلى قطع هذا الرباط ما يتسبب في خلع الصابونة من مكانها لتصبح بارزة عند ثني القدم.

وقال استشاري جراحة العظام ومناظير الركبة إن من يعاني من خلع صابونة الركبة يجد صعوبة في صعود الدرج، ويخشى من القيام ببعض الحركات لأنه يشعر أن الصابون ستخرج من مكانها، فضلا عن الشعور بآلام شديدة، وتأثر حركة المفصل.

وفقا لعزب، علاج خلع صابونة الركبة الناتج عن إصابة يعتمد على أخذ وتر من القدم وتشكيله بطريقة معينة ليشبه الرباط ثم يتم زرعه في الصابونة وعظمة الفخذ، مشيرا إلى أن الخلع الناتج عن عيب خلقي يستدعي التدخل الجراحي أيضا لكن بطريقة وتقنية مختلفة، ولا بد من إجراء أشعة مقطعية ورنين مغناطيسي لتحديد ما إذا كان السبب قطع الرباط أم عيب خلقي.

تحرك صابونة الركبة للخارج بدرجة بسيطة لا يعتبر مشكلة مرضية خاصة إذا كان المريض لا يعاني من أي أعراض، هذا ما أكده العزب، مضيفا أنه حتى في حالة حدوث خلع جزئي وظهور بعض الأعراض يكون العلاج تحفظي في هذه الحالة دون تدخل جراحي، ويحتاج المريض إلى تقوية عضلات الركبة والعلاج الطبيعي.

وأشار العزب إلى أن حدوث خلع وكسر مع دخول جزء من العظمة المكسورة إلى داخل المفصل من الحالات التي تستدعي التدخل الجراحي السريع.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية