خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد جراحة الانزلاق الغضروفي.. نصائح ضرورية لتجنب ارتجاعه مرة أخرى

02:08 م الإثنين 10 ديسمبر 2018
بعد جراحة الانزلاق الغضروفي.. نصائح ضرورية لتجنب ارتجاعه مرة أخرى

آلام-الظهر

كتبت- أسماء أبو بكر

إجراء جراحة لعلاج الانزلاق الغضروفي لا يعني التخلص منه نهائيًا، بل يكون المريض عُرضة لما يسمى الغضروف المرتجع، سواء في نفس المكان أو مكان أخر، لتجنب ذلك يجب اتباع النصائح الموضحة في السطور التالية.

الروتين اليومي والأنشطة التي يقوم بها المريض تأتي ضمن الأسباب التي تزيد من احتمالية اصابته بالغضروف المرتجع، كحمل الأشياء بطريقة خاطئة أو حمل أوزان ثقيلة، وقال الدكتور محمد علوي، أستاذ الطب الطبيعي والروماتيزم بكلية الطب جامعة عين شمس، إن الانزلاق الغضروفي المرتجع قد يحدث في نفس مكان المرة الأولى أو مكان ضعيف أخر أو من فقرة أخرى، مقدما عددا من النصائح لتقليل احتمالية ذلك، هى:

- الحرص على عمل جلسات علاج طبيعي بعد الجراحة، لتقوية عضلات الظهر والبطن وشد الأربطة، لمنع أي انزلاق غضروفي أخر أو على الأقل التقليل من احتمالية حدوثه.

العلاج الطبيعي يشمل مضاد الالتهاب مثل الموجات فوق الصوتية، وبعض الأجهزة الأخرى، بجانب التمارين الرياضية العلاجية، واتباع تعليمات الطبيب الخاصة بطريقة الجلوس والنوم الصحيحة.

- لا يجب التحميل على فقرات الظهر عند أداء بعض المهام أو الأنشطة اليومية العادية، فمثلًا يُنصح ربات المنزل بعدم الانحناء عند غسل الأطباق، لأن ذلك يشكل تحميل زائد، وبالتالي يزيد من فرص تكرار الانزلاق مرة أخرى.

- خسارة الوزن الزائد قدر الإمكان، لأن استمرار السمنة يزيد من فرص حدوث الانزلاق الغضروفي أكثر من مرة.

- الحرص على الجلوس بطريقة صحيحة أثناء العمل أو مشاهدة التلفاز مثلا، يجب أن يكون الظهر زاوية قائمة وكذلك بالنسبة للركبة، الكرسي عاليا ويُفضل أن يكون به تجويف يناسب تجويف الظهر، وأن تلامس مؤخرة المقعدة الكرسي.

أشار أستاذ الطبي الطبيعي إلى أن الكرسي المنخفض، يسبب تحميل على الفقرات ويؤثر سلبًا عليها مع الوقت.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية