أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

متى يستدعي السعال القلق؟

05:36 م الخميس 27 ديسمبر 2018
متى يستدعي السعال القلق؟

السعال

كتبت- ياسمين الصاوي

يعتبر السعال أحد الأعراض المزعجة المصاحبة لعدوى الجهاز التنفسي والانفلونزا وغيرها، ويشعر البعض بالقلق والتوتر عند استمراره فترة طويلة.

قال بيجامين كابلان، الطبيب بمستشفى أورلاندو هيلث، إن الشخص يحتاج إلى زيارة الطبيب حال استمرار السعال 18 يوما، وأظهرت إحدى الدراسات أن معظم المرضى يعتقدون استمرار السعال لمدة 7-9 أيام بحد أقصى، ما يرفع من مخاطر استخدام مضادات حيوية غير لازمة.

وأشار الخبراء إلى تحديد السعال المزمن بناء على مدته (6-8 أسابيع على الأقل)، وذلك يعد مؤشرا على وجود مشكلة صحية، فعلى سبيل المثال، يمكن أن يؤدي الارتجاع المعدي المريئي إلى السعال دون الشعور بحرقان في القلب، وربما يستدعي الأمر القلق أيضا إذا كان هناك رائحة فم كريهة ومذاق حامضي في الفم.

وقال كينيث باتون، الطبيب بمستشفى بيثيسدا نورث، إن هناك زيادة في حالات عدوى الجهاز التنفسي السيئة، ويشكو معظم المرضى من قصر النفس الذي يسوء تدريجيا بشكل مختلف مع الانفلونزا، ويمكن رؤية عضلات العنق لديهم أثناء السعال وعمل ضلوعهم بشدة مع صعوبة التقاط النفس لديهم.

اقرأ أيضا:5 مشروبات طبيعية تخلصك من السعال المزعج

وإذا كان الشخص مدخنا أو يتعرض للتدخين السلبي، فيجب إدراك أن التبغ في حد ذاته يمكن أن يسبب سعال مستمر، وربما يشير الأمر إلى الإصابة بسرطان الرئة إذا كان السعال مصاحبا لألم في الصدر وفقدان وزن مفاجئ ووجود دم في اللعاب، ما يستدعي زيارة الطبيب على الفور.

وفي حالات أخرى، يدل السعال المزمن على الإصابة بالربو، وهو ما يحدده الطبيب بعد عمل اختبار وظيفة الرئة، وفي كل الأحوال لا يجب القلق فورا لمجرد أن السعال استمر أكثر من 10 أيام، لكن يجب استشارة الطبيب إن كان السعال يزداد سوءا أو لا يستجيب للأدوية والوصفات المنزلية، وسيتمكن الطبيب من تشخيص الحالة جيدا بعد إجراء الفحص اللازم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية