أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مشاكل صحية يسببها ارتداء حذاء "غير مناسب".. كيف تتجنبها؟

10:31 ص الأحد 09 ديسمبر 2018
مشاكل صحية يسببها ارتداء حذاء "غير مناسب".. كيف تتجنبها؟

حذاء-غير-مناسب

كتبت- آلاء نبيل

يجهل كثيرون أن بعض المشاكل الصحية التي تصيب القدمين كاعوجاج الأصابع ترتبط بعدم ارتداء حذاء مناسب، لذا نوضح في هذا التقرير أبرز هذه المشاكل وكيفية تجنبها.

مقاس غير مناسب

قال الدكتور محمد عبد المنعم، مدرس جراحة العظام بكلية الطب جامعة القاهرة، إن ارتداء حذاء أقل من المقاس الطبيعي للشخص أو ذو وجه مثلث يتسبب في اعوجاج أصبع القدم الكبير نتيجة ضغط الأصابع على بعضها البعض، ويؤثر ذلك على طريقة مشي الشخص ويتسبب في شد القدمين، ما يؤدي إلى تكون طبقات من الجلد السميك على الأصابع.

وأضافت الدكتورة إيمان سند، أستاذ الأمراض الجلدية والليزر بكلية الطب جامعة بنها، أن عدم ارتداء المقاس المناسب للقدمين من الأحذية يتسبب في وجود الظافر المنغرز داخل الجلد، وهو يعد من الإصابات الأكثر شيوعا، والتي ينتج عنه التهابات متكررة في أصابع القدم وخاصة الإصبع الأكبر.

كما يتسبب عدم ارتداء المقاس المناسب في وجود تقيحات وآلام شديدة قد لا تنتهي إلا عن طريق التدخل الجراحي، وتتسبب في التصاق أصابع القدم ببعضها ما يؤدي إلى الإصابة بالالتهابات الفطرية التي تؤدي إلى وجود آلام شديدة بين أصابع القدم وتسلخات، وظهور رائحة كريهة، وظهور "الكالو" أعلى أصابع القدم، وظهور السنطة، وهو مرض معدي وينتشر سريعًا، وفق سند.

أحذية ذات كعب عالي

وفيما يتعلق بارتداء الأحذية ذات الكعب العالي، أوضح مدرس جراحة العظام، أن ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي، يتسبب في الإصابة ببعض المشكلات الصحية التي تتمثل في:

- التهابات في وتر أكيلس

- التهاب في باطن القدم (الشوكة العظمية)

- آلام أسفل الظهر

- خشونة وآلام في الركبة

- تزيد من فرص الإصابة بالتواء الكاحل نتيجة لعدم القدرة على الحركة به لفترات طويلة.

ونصح عبدالمنعم، النساء عدم ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي لعدم التعرض إلى المشكلات الصحية الناتجة عنها، مشددا على أنه "غير صحي".

وقالت إيمان سند، أستاذة الأمراض الجلدية، أن التعرض إلى انغراز الظفر في الجلد تزداد بشكل كبير لدى السيدات اللواتي يرتدين الكعب العالي، نتيجة لأنه يؤدي إلى انخفاض الدورة الدموية في أصابع القدم، وخاصة في حالة ارتداء حذاء ذو وجه رفيع أو مدقق، بالإضافة إلى وجود تشققات في كعب القدمين.. وبالتالي من الضروري استخدام بعض الكريمات المرطبة وتقشير الكعبين أسبوعيا لإزالة خلايا الجلد الميتة.

وأضافت سند أن تشوهات القدم تزداد مع ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي، كما تزداد نسبة العدوى من "السنط" نتيجة لضغط الكعب العالي على القدمين. وقدمت أستاذة الأمراض الجلدية، بعض النصائح حال الرغبة في ارتداء أحذية ذات كعب عالي:

ألا يزيد الكعب عن 3 سم لتتمكن من الحركة وتجنب تعرض الجلد والمفاصل إلى مشاكل صحية.

أن يكون الجزء الأمامي للحذاء عريض.

من الأفضل ارتداء الكعب المرتفع من مقدمة الحذاء وأن يكون بمستوى واحد.

أن يحتوي الحذاء على دعامات لإعطاء القدمين الراحة وحتى تتمكن من الحركة بسهولة.

الحذاء المناسب

من جانبه، قدم الدكتور محمد عبد المنعم، مدرس جراحة العظام بـ"طب القاهرة" نصائح لاختيار الحذاء المناسب تشمل:

اختيار مقاس مناسب القدمين، بحيث لا يكون أصغر أو أكبر من مقاس القدمين.

من الضروري أن يحتوي على كعب منخفض.

أن يكون نعل الحذاء "طري ومريح للحركة". ومن الأفضل أن يكون النعل طبي ليحافظ على سلامة القدمين والعظام.

واتفقت أستاذة الأمراض الجلدية والليزر، على هذه المواصفات وشددت على أهمية تجنب الأحذية التي ذات الوجه الضيق، ناصحة باختيار حذاء ذو وجه عريض.

الأحذية الرياضية

وأكد مدرس جراحة العظام، أن ارتداء الاحذية الرياضية صحي لأنه خفيف على القدم ويحتوي على نعل مرن ما يعطي الراحة للقدمين ويسهل من الحركة، ويقي من التعرض إلى المشكلات الصحية التي تتعرض لها عظام القدمين والركبة والظهر.

وأضافت الدكتورة إيمان سند، أنه من الضروري تعرض القدمين إلى الهواء حتى لا تنمو الفطريات.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية