أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

7 مشكلات صحية تكشف عنها اليدين.. بينها تضرر القلب

10:13 ص الثلاثاء 15 مايو 2018
 7 مشكلات صحية تكشف عنها اليدين.. بينها تضرر القلب

hands

كتبت- رغدة مرزوق

أحيانا كل ما على الشخص فعله هو النظر ليديه فقط للحصول على أدلة حول صحته، فالنظر في ملمس الجلد، الأظافر، والغدد العرقية يمكن أن يساعد على تنبؤ أوجه الخلل والمشكلات المحتملة، ولذا وفقا لموقع «Medical Daily»، إليك 7 مشكلات يمكن أن تكتشفهم من خلال النظر إلى يديك.

1- وظيفة الغدة الدرقية

تورم الأصابع وبرودة اليد ربما يكونوا علامة لقصور الغدة الدرقية، أما عن فرط نشاط الغدة الدرقية فيمكن أن يظهر من خلال احمرار الجلد أو جفاف جلد اليد.

2- مستويات التغذية

ضعف الأظافر ربما يكون علامة لنقص الزنك، فيتامين «A» و«C» أو البيوتين، ويمكن أن يكون أحد علامات نقص الكالسيوم في الدم، وقال الدكتور «ديفيد بانك» أستاذ مساعد في طب الأمراض الجلدية بمستشفى «بريسبيتيريان» الجامعي في نيويورك، إن نتوء الأظافر يمكن أن يشير إلى نقص البروتين عند الشخص.

3- فرط التعرق

بالتأكيد يمر كثير من الناس بمستويات منتظمة من العرق باليد عند ممارسة الرياضة أو المعاناة من قلق شديد، ولكن الغدد العرقية المفرطة يمكن أن تكون أحد أعراض مشكلة فرط التعرق.

اقرأ أيضًا:ما أسباب التعرق الشديد ليلا؟

4- مشكلة القلب

قوة قبضة اليد يمكن أن تكشف عن مدى صحة القلب، وحتى مدى خطر معاناة الشخص من الأزمة القلبية أو السكتة الدماغية، ووفقا للموقع أثبتت الدراسات أن القبضة القوية يمكن أن تكون طريقة جيدة لتقييم عمر الشخص البيولوجي، وأن ضعفها يمكن أن يُصعب على الشخص النجاة من مشكلة صحية مزمنة.

5- الشلل الرعاش

هزة اليد وهي في حالة استرخاء ودون القيام بأي نشاط يمكن أن تكون علامة للإصابة بمرض الشلل الرعاش، وذلك يعد مختلفا عن الارتجاف العادي الذي يمر به معظم الناس بسبب الضغط العصبي، تناول الكافيين، أو عندما يستخدموا أيديهم في إحدى النشاطات.

6- مستويات الأوكسجين

تعد الأنيميا مشكلة تؤدي إلى انخفاض مستويات خلايا الدم الحمراء الصحية، والتي بدورها تقلل من القدرة على نقل الأكسجين الكافي إلى الأنسجة، ولذا وفقا لـ «جاك جيكوب» طبيب أورام بمركز أورانج كوست الطبي في كاليفورنيا، فإن شحوب اليد والأظافر ربما تكون علامة لإصابة الشخص بالأنيميا.

7- الإكزيما

في حال خشونة اليدين وكونها عرضة للحكة والطفح الجلدي بالرغم من استخدام كميات كبيرة من المرطبات، يمكن أن تلاحظ طبيبة الأمراض الجلدية أن الشخص مصاب بالأكزيما الجلدية.

ووفقا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية يمكن لإكزيما اليد أن تسبب البثور، الشقوق المؤلمة، الجفاف، القشور، الشعور بالحرقان، ونزيف الجلد.

قد يهمك أيضًا: جفاف اليدين مشكلة مزعجة.. إليك أسبابها

8 مرطبات طبيعية تخلصك من جفاف اليد

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية